السلام عليكم
قصيدة صوت الراية للحاج باسم الكربلائي حفظه الله
توسلاً خطواتي
وأعدها إذ أنها حسناتي
وودت لو أنَّ الطريق لكربلاء
من مولدي سيراً لحين مماتي
لأُنادي في يوم الحسابِ تفاخُراً
أفنيتُ في حُب الحُسين حياتي
أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
لو تعبن الرجلين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
مجنون وحُبك علمني ما ساوم واخضع هيهات
هيهات الذِّلة إتعاشرني والمات إبدربك مامات
چم طاغي الحاول يمنعني وأرفع رآيات الثارات
لبيك الحد گطع المنحر صوت الدم يصنع ثورات
في دمائي يا رجائي
أثبت أُوصول الدين أوصل رحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
شايل يوم الطف بعيوني وإبجفني إتنام الأحزان
نتعلم من هذا المنبر نصنع ثورة على الطغيان
ملتزمين بهاي الخدمة بس هالخدمة إتعلي الشآن
وحسين اليرفع خدّامه وإيخلي الخادم سُلطان
في حياتي أو مماتي
وي لهفت الماشين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
لو تعبن الرجلين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
مشايه إتگصدك أنصارك عالعاده ورغم الأخطار
كل گطره السالت من نحرك أُنشودة ابدرب الأحرار
كل دمعه إبدربك محسوبه وإبكل خطورة إنصيح الثار
ويتمنه العباس اچفوفه من يسمع صوت الزوار
لاح ضيفي أين كفي
وينادي دمع العين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
لو تعبن الرجلين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
وإبدرب الطف لاحت رآيه رفّت بكثر من تصريح
تهتف لبيك وثار الله وين إتميل يهب الريح
رآيه وچف حيدر لازمها من إطيح الگاع إطيح
أصغي وإسمع صوت الرآيه وينك هاا يالمهدي إتصيح
شبلُ حيدر حين يظهر
وينادي بالضلعين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
لو تعبن الرجلين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
مولاي إبخدمت زوارك صارت محسوده الخدّام
كل ظنه الظالم يرهبني من صدّر حكم الإعدام
أتلگى الزاير بدموعي هاك ارموشي إتغطى وانام
أتشرف بتراب اجدامك وصفة إترابك للآلام
قطعُ نحري تاجُ فخري
وينه المنعني وين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
لو تعبن الرجلين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
من إبعيد الگبرك أمشي وأسبح من دمعي المسفوح
وأسمع صوت يجر ابروحي وچف مگطوع هناك يلوح
يستقبل زينب والعيله والموعد يم المذبوح
وإنواسي السجاد إبصبره وإنداوي الگلب المجروح
صاح قلبي إي وربي
لو بالعمر يومين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
لو تعبن الرجلين أوصل زحف لحسين
خذ ولائي كربلائي
خذ ولائي كربلائي - باسم الكربلائي
وصل اللهم على محمد وآلهِ الطيبين الطاهرين
صفحه اشعااار للحسين اين الردود
موفقين ومأجورين ياااااااااااااااااااااااااااااااارب
لن تضيع والله حروفكم هنا تجدونها عن الامام الحسين يوم الورود ازيدونا
ام علي الله يحفضك مولاتي اينما كنتي وفقك الله لكل خير وارجعك الينا سااااااااااااالمه يارب
ميسلون الف هلا اختي وكفو مناهل كربلاء المقدسه
العتابي الف هلا ومرحبتين بيك بيننا ومبارك مقدمك اخ عزيز مولاي
اين انتم يا محبين الحسين اين الاشعار افاااااااااااااااااااااا
لن تضيع والله حروفكم هنا تجدونها عن الامام الحسين يوم الورود ازيدونا
ام علي الله يحفضك مولاتي اينما كنتي وفقك الله لكل خير وارجعك الينا سااااااااااااالمه يارب
ميسلون الف هلا اختي وكفو مناهل كربلاء المقدسه
العتابي الف هلا ومرحبتين بيك بيننا ومبارك مقدمك اخ عزيز مولاي
اين انتم يا محبين الحسين اين الاشعار افاااااااااااااااااااااا
السلام عليكم ورحمه الله
قصيده للشاعر ابو محمد المياحي
باللهجه العراقيه
........................
مايوم روض الوفى من الورود احــــــــــــــــــــمد
للمشى بخير وسعى واجب علي احـــــــــــــــــــمد
حبي ودادي النبينه المصطفى أحــــــــــــــــــــمد
واجب يضل متصل ياربي تشهد علـــــــــــــــــــــي
خلييقصي بيه الوكت ويزيد ضيمه علـــــــــــــــــــــي
ماعوف حب الوصي وابقى بولايه علـــــــــــــــــــــي
بستان حيدر زهة هاك انضر الزهـــــــــــــــــــــــره
واللي يذبلي زهر مـــاهم انه الزهـــــــــــــــــــــــره
للموت اصيح بحزن مضلومه يالزهــــــــــــــــــــــــره
حب الزجيه عمل مايصح مثل حٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍـــــــــــــــــــــــــــــسن
وعروق مايالوفه من نهر ودها حـــــــــــــــــــــــــــــسن
عديامره منولد مثل الامــــام الحـــــــــــــــــــــــــــسن
الحنضل بودهم عسل يشفافي بي لــحــــــــــــــــــــــــسين
بحب ال طه ارتقي من احسن الـ احـــــــــــــــــــــــــــــسين
هنياله كلمن صبح خادم صدق لحــــــــــــــــــــــــــــــــسين
واللي يضدهم هلك لو عمرة ضل سجـــــــــــــــــــــــــــاد
الشيعتهم اني فرشت جفن النضر سجـــــــــــــــــــــــــــــاد
منك خذيت الصبر يا ســـــيدي الـــ سجــــــــــــــــــــــــــاد
بدهر العليل اعترف وك ادهر با قــــــــــــــــــــــــــــر
عوده الصبح للعلم بين المـــلا باقــــــــــــــــــــــــــر
ارسل سلامه النبي لمحمــد الــ باقــــــــــــــــــــــــر
اهل الذكر نهجهم اخذو عليه صــــــــــــــــــــــادق
ماعدهم ابدا زلــــلل كل قولهم صـــــــــــــــــــــادق
جعـــــــــــفري انه وهلي وامامي الصــــــــــــــــادق
خلي يبرد ابشفرته دهري ويحد موســــــــــــــــــــــــى
عاشق وقلبي شرق جن العشق موســــــــــــــــــــــــى
بحاجتك يامن رد ت صد وجهك الـ موســـــــــــــى
واللي قصد حضرته بالخير رد وارظـــــــــــــى
نسحق العضم اليضد ونكسره وانــ رظـــــــــــى
بالكاظم انة اقسمت يا ســـــامعي والرظــــــــــى
حبهم الروحي درع من المخاطر تقــــــــــــــــي
والبايع ال النبي محسوب هذا تقـــــــــــــــــي
عد يا مذهب ايمامهم قلي جواد و تقـــــــــــــي
مذهب الشيعه الصبح للغانمه هـــــــــــــــــادي
وللشيعه روحي نذر وبلا ثمن هـــــــــــــــــادي
العاشر انوار الهدى من فاطمه للــ هـــــــــــادي
عسكري بصدر الشعر ما ينهزم عــــــــــــــــسكري
جندي البني فاطمه واقضي العمر عـــــــــــــسكري
لمن يهل بالنصر ابنك يــــــــــهل عـــــــــــــــسكري
المتسمي بسم النبي مهدي الامم أحــــــــــــــــــــمد
قصيده للشاعر ابو محمد المياحي
باللهجه العراقيه
........................
مايوم روض الوفى من الورود احــــــــــــــــــــمد
للمشى بخير وسعى واجب علي احـــــــــــــــــــمد
حبي ودادي النبينه المصطفى أحــــــــــــــــــــمد
واجب يضل متصل ياربي تشهد علـــــــــــــــــــــي
خلييقصي بيه الوكت ويزيد ضيمه علـــــــــــــــــــــي
ماعوف حب الوصي وابقى بولايه علـــــــــــــــــــــي
بستان حيدر زهة هاك انضر الزهـــــــــــــــــــــــره
واللي يذبلي زهر مـــاهم انه الزهـــــــــــــــــــــــره
للموت اصيح بحزن مضلومه يالزهــــــــــــــــــــــــره
حب الزجيه عمل مايصح مثل حٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍـــــــــــــــــــــــــــــسن
وعروق مايالوفه من نهر ودها حـــــــــــــــــــــــــــــسن
عديامره منولد مثل الامــــام الحـــــــــــــــــــــــــــسن
الحنضل بودهم عسل يشفافي بي لــحــــــــــــــــــــــــسين
بحب ال طه ارتقي من احسن الـ احـــــــــــــــــــــــــــــسين
هنياله كلمن صبح خادم صدق لحــــــــــــــــــــــــــــــــسين
واللي يضدهم هلك لو عمرة ضل سجـــــــــــــــــــــــــــاد
الشيعتهم اني فرشت جفن النضر سجـــــــــــــــــــــــــــــاد
منك خذيت الصبر يا ســـــيدي الـــ سجــــــــــــــــــــــــــاد
بدهر العليل اعترف وك ادهر با قــــــــــــــــــــــــــــر
عوده الصبح للعلم بين المـــلا باقــــــــــــــــــــــــــر
ارسل سلامه النبي لمحمــد الــ باقــــــــــــــــــــــــر
اهل الذكر نهجهم اخذو عليه صــــــــــــــــــــــادق
ماعدهم ابدا زلــــلل كل قولهم صـــــــــــــــــــــادق
جعـــــــــــفري انه وهلي وامامي الصــــــــــــــــادق
خلي يبرد ابشفرته دهري ويحد موســــــــــــــــــــــــى
عاشق وقلبي شرق جن العشق موســــــــــــــــــــــــى
بحاجتك يامن رد ت صد وجهك الـ موســـــــــــــى
واللي قصد حضرته بالخير رد وارظـــــــــــــى
نسحق العضم اليضد ونكسره وانــ رظـــــــــــى
بالكاظم انة اقسمت يا ســـــامعي والرظــــــــــى
حبهم الروحي درع من المخاطر تقــــــــــــــــي
والبايع ال النبي محسوب هذا تقـــــــــــــــــي
عد يا مذهب ايمامهم قلي جواد و تقـــــــــــــي
مذهب الشيعه الصبح للغانمه هـــــــــــــــــادي
وللشيعه روحي نذر وبلا ثمن هـــــــــــــــــادي
العاشر انوار الهدى من فاطمه للــ هـــــــــــادي
عسكري بصدر الشعر ما ينهزم عــــــــــــــــسكري
جندي البني فاطمه واقضي العمر عـــــــــــــسكري
لمن يهل بالنصر ابنك يــــــــــهل عـــــــــــــــسكري
المتسمي بسم النبي مهدي الامم أحــــــــــــــــــــمد
الجاذبيه انفقدت بدم الحسين000 وقوة نيوتن بقت متوهمه
شلون دم حسين مارد للتراب 000 ليش ماطاح وشنو الحكمة ولمه
اذا كان حسين اقرب للـ الاه000 وخارج انظار الجموع المجرمه
ومن شمر دمه اذا كان اتصال 000 بين كف حسين واطراف السمه
لو فرظنا الدم اخف من الهواء 000 والجبال من الارض ترفعها ريح
اذا فوق الارض مـ تسيل الدماء000 والرسول ابأحد ما يوقع جريح ؟
وكان ماسالت دماء المؤمنين 000 ودم علي الكرار مالازم يطيح !
اذا كانت معجزة بدم الحسين 000 وكان قانون الجذب جدا صحيح !
ما اقول حسين افظل من ابوه 000 وجده اعظم منه وارفع منزله !
لكن بدمه ذبح كل السيوف 000 وهاي معجزة الحسين بكربلا
لولا دم حسين ماضلت جباه 000 تعبد الباري وكتابه ترتله
ولولا دم حسين ماطاحت عروش 000ولولا دمه الظلم ماكان انجلى
ولولا دمه الدين ماكان استقام 000 وهذا قوله ومن قدر يتجاهله
ولوما دم حسين . طعنو بالكتاب 000 وكان رفظو حتى باقي المسأله
للقيامه يضل نهر دم الحسين 000 يروي كل ثائر عزيمه ومرجله
ودمه يوم الصعد لاطراف السماء000سهله عند الخالق ومو معظله
الارض ذابت من ذنب دم الحسين000 والسماء توسلت تستقبله
ونزل جبريل ورفع دمه الشريف000لان قبل الارض راد يقبله
للشاعر ابو امير العراقي
شلون دم حسين مارد للتراب 000 ليش ماطاح وشنو الحكمة ولمه
اذا كان حسين اقرب للـ الاه000 وخارج انظار الجموع المجرمه
ومن شمر دمه اذا كان اتصال 000 بين كف حسين واطراف السمه
لو فرظنا الدم اخف من الهواء 000 والجبال من الارض ترفعها ريح
اذا فوق الارض مـ تسيل الدماء000 والرسول ابأحد ما يوقع جريح ؟
وكان ماسالت دماء المؤمنين 000 ودم علي الكرار مالازم يطيح !
اذا كانت معجزة بدم الحسين 000 وكان قانون الجذب جدا صحيح !
ما اقول حسين افظل من ابوه 000 وجده اعظم منه وارفع منزله !
لكن بدمه ذبح كل السيوف 000 وهاي معجزة الحسين بكربلا
لولا دم حسين ماضلت جباه 000 تعبد الباري وكتابه ترتله
ولولا دم حسين ماطاحت عروش 000ولولا دمه الظلم ماكان انجلى
ولولا دمه الدين ماكان استقام 000 وهذا قوله ومن قدر يتجاهله
ولوما دم حسين . طعنو بالكتاب 000 وكان رفظو حتى باقي المسأله
للقيامه يضل نهر دم الحسين 000 يروي كل ثائر عزيمه ومرجله
ودمه يوم الصعد لاطراف السماء000سهله عند الخالق ومو معظله
الارض ذابت من ذنب دم الحسين000 والسماء توسلت تستقبله
ونزل جبريل ورفع دمه الشريف000لان قبل الارض راد يقبله
للشاعر ابو امير العراقي
سيدي الشيخ أهديك هذه القصيدة
سأل المخـالف حين انـهكـه العـجب
هل للحـسين مع الروافـض من نسب
لا يـنـقضي ذكـر الحسين بثـغرهم
وعلى امتداد الدهـر يُْوقِـدُ كاللَّـهب
وكـأنَّ لا أكَــلَ الزمـــانُ على دمٍ
كدم الحـسين بـكـربلاء ولا شــرب
أوَلَمْ يَـحِنْ كـفُّ البـكاء فــما عسى
يُـبدي ويُـجدي والحسين قد احــتسب
فأجـبـتـه ما للـحـسين وما لـــكم
يا رائــدي نــدوات آلـيـة الطـرب
إن لم يـكن بين الحــسين وبـيـنـنـــا
نـسبٌ فـيـكـفـيـنا الـرثاء له نــسب
والحـر لا يـنـسى الجـمــــيل وردِّه
ولَـإنْ نـسى فـلـقــد أسـاء إلى الأدب
يالائـمي حـب الحـسين أجــــــنـنا
واجــتاح أوديــة الضـــمائر واشرأبّْ
فلـقد تـشـرَّب في النــخاع ولم يــزل
سـريانه حتى تســـلَّـط في الـرُكــب
من مـثـله أحــيى الكـرامة حـيــنـما
مـاتت على أيــدي جــبابـرة الـعـرب
وأفـاق دنـيـاً طـأطـأت لـولاتــــها
فــرقى لـذاك ونـال عــالية الـرتــب
و غــدى الصـمـود بإثـره مـتـحفزاً
والـذل عن وهـج الحيـاة قد احتـجـب
أما الـبـكاء فــذاك مــصـدر عـزنا
وبه نـواسـيـهـم ليـوم الـمنـقـلـب
نـبـكي على الــرأس المـــرتـل آيـة
والــرمح مـنـبـره وذاك هو العـجـب
نـبـكي على الثـغـر المـكـسـر ســنه
نـبكي على الجـسـد السـليب الـمُنتهـب
نـبـكي على خـدر الفــواطـم حــسرة
وعـلى الـشـبـيـبة قـطـعـوا إربـاً إرب
دع عنـك ذكــر الخـالـديـن وغـبـطهم
كي لا تــكون لـنـار بـارئـهـم حــطب
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
سأل المخـالف حين انـهكـه العـجب
هل للحـسين مع الروافـض من نسب
لا يـنـقضي ذكـر الحسين بثـغرهم
وعلى امتداد الدهـر يُْوقِـدُ كاللَّـهب
وكـأنَّ لا أكَــلَ الزمـــانُ على دمٍ
كدم الحـسين بـكـربلاء ولا شــرب
أوَلَمْ يَـحِنْ كـفُّ البـكاء فــما عسى
يُـبدي ويُـجدي والحسين قد احــتسب
فأجـبـتـه ما للـحـسين وما لـــكم
يا رائــدي نــدوات آلـيـة الطـرب
إن لم يـكن بين الحــسين وبـيـنـنـــا
نـسبٌ فـيـكـفـيـنا الـرثاء له نــسب
والحـر لا يـنـسى الجـمــــيل وردِّه
ولَـإنْ نـسى فـلـقــد أسـاء إلى الأدب
يالائـمي حـب الحـسين أجــــــنـنا
واجــتاح أوديــة الضـــمائر واشرأبّْ
فلـقد تـشـرَّب في النــخاع ولم يــزل
سـريانه حتى تســـلَّـط في الـرُكــب
من مـثـله أحــيى الكـرامة حـيــنـما
مـاتت على أيــدي جــبابـرة الـعـرب
وأفـاق دنـيـاً طـأطـأت لـولاتــــها
فــرقى لـذاك ونـال عــالية الـرتــب
و غــدى الصـمـود بإثـره مـتـحفزاً
والـذل عن وهـج الحيـاة قد احتـجـب
أما الـبـكاء فــذاك مــصـدر عـزنا
وبه نـواسـيـهـم ليـوم الـمنـقـلـب
نـبـكي على الــرأس المـــرتـل آيـة
والــرمح مـنـبـره وذاك هو العـجـب
نـبـكي على الثـغـر المـكـسـر ســنه
نـبكي على الجـسـد السـليب الـمُنتهـب
نـبـكي على خـدر الفــواطـم حــسرة
وعـلى الـشـبـيـبة قـطـعـوا إربـاً إرب
دع عنـك ذكــر الخـالـديـن وغـبـطهم
كي لا تــكون لـنـار بـارئـهـم حــطب
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
اهلا بالاخت الطيبه زنب
انت لست بجاهله انت طيبه القلب وهذا هو علم بحد ذاته لمن يفم ويعي بارك الله بك وعليك واهلك وذويك ومحبيك
الحسين لايخص الشيعه !!!! فهو للمسلمين جمعا فان كنت انت سنيه وانا شيعي لاعني اني قريب من الحسيين وانتي بعيده لربما العكس هو الصحيح
فالامام الحسين بابي وامي حبه بقلوب الطيبن وانتي ان شاء الله من الطيبين
اقرائي واقعه الطف للامام الحسين ستجدينه لايختص بطائفه دون اخرى
وانا اتقبل هديتك بكل احترام وشكر لك لاينقطع
جملك الله باخلاق الطيبات اهلا بك يا اختي العزيزة وباختك سعيده ايضا
انت لست بجاهله انت طيبه القلب وهذا هو علم بحد ذاته لمن يفم ويعي بارك الله بك وعليك واهلك وذويك ومحبيك
الحسين لايخص الشيعه !!!! فهو للمسلمين جمعا فان كنت انت سنيه وانا شيعي لاعني اني قريب من الحسيين وانتي بعيده لربما العكس هو الصحيح
فالامام الحسين بابي وامي حبه بقلوب الطيبن وانتي ان شاء الله من الطيبين
اقرائي واقعه الطف للامام الحسين ستجدينه لايختص بطائفه دون اخرى
وانا اتقبل هديتك بكل احترام وشكر لك لاينقطع
جملك الله باخلاق الطيبات اهلا بك يا اختي العزيزة وباختك سعيده ايضا
ردك الجليل قد أثلج قلبي شيخي وأنا لا مشكلة لدي شيعة أو سنة المهم أنا هنا معكم لسبب واحد هو شغفكم وتعلقكم براية الإسلام والتعلق الكبير بآل الحبيب المصطفى هذا مشدني لمنتداكم النبيل الراقي خصوصا طريقتكم في الحوار المتمدن جزاكم الله كل خير وسدد خطاكم شيخي الكريم :evil: :evil: :oops:
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
باركك الله و جزاك الله خيرا اخي الفاضل لكلمات الطيبة في حقنا انا و اختي.
و الله انك كريم ابن كريم الله يسدد خطاك يا رب.
و طبعا الكل يعلم ان الحسن و الحسين ري الله عنهما هما سيدا اهل الجنة و حبيبا الرسول الكرم محمد صلى الله عليه و سلم و قد كفر من يقول عكس ذلك.
قال النبي محمد (ص) : من احب الحسن والحسين احببته ومن احببته احبه الله ومن احبه الله ادخله جنته ومن ابغضهما ابغضته ومن ابغضته ابغضه .الله ومن ابغضه الله ادخله النار .
قال النبي محمد (ص) : أنّ لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبدا .
و اهديك قصة الحجاج و يحيى و الشعبي.
قال الشعبي : كنت بواسط ، و كان يوم أضحى ، فحضرت صلاة العيد مع الحجاج ، فخطب خطبةً بليغة ، فلما انصرف جاءني رسوله فأتيته ، فوجدته جالساً مستوفزاً ، قال : يا شعبي هذا يوم أضحى ، و قد أردت أن أضحِّي برجل من أهل العراق ، و أحببت أن تسمع قوله ، فتعلم أني قد أصبت الرأي فيما أفعل به .
فقلت : أيها الأمير ، لو ترى أن تستن بسنة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، و تضحي بما أمر أن يضحي به ، و تفعل فعله ، و تدع ما أردت أن تفعله به في هذا اليوم العظيم إلى غيره .
فقال : يا شعبي ، إنك إذا سمعت ما يقول صوبت رأيي فيه ، لكذبه على الله وعلى رسوله ، وإدخاله الشبهة في الإسلام .
قلت : أفيرى الأمير أن يعفيني من ذلك ؟
قال : لا بدّ منه .
ثم أمر بنطع فبسط ، و بالسيّاف فأُحضر ، وقال : أحضروا الشيخ ، فأتوه به ، فإذا هو يحيى بن يعمر ، فأغممت غماً شديداً ، فقلت في نفسي : وأي شيء يقوله يحيى مما يوجب قتله ؟
فقال له الحجاج : أنت تزعم أنك زعيم أهل العراق ؟
قال يحيى : أنا فقيه من فقهاء أهل العراق .
قال : فمن أي فقهك زعمت أن الحسن والحسين ( عليهما السَّلام ) من ذرية رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
قال : ما أنا زاعم ذلك ، بل قائل بحق .
قال : وبأي حق قلت ؟
قال : بكتاب الله عز وجل .
فنظر إليَّ الحجاج ، وقال : اسمع ما يقول ، فإن هذا مما لم أكن سمعته عنه ، أتعرف أنت في كتاب الله عز وجل أن الحسن والحسين من ذرية محمّد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ؟
فجعلت أفكر في ذلك ، فلم أجد في القرآن شيئاً يدل على ذلك .
و فكر الحجاج ملياً ثم قال ليحيى : لعلك تريد قول الله عز وجل : { فَمَنْ حَاجَّكَ فيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلمِ فَقُلْ تَعَالَوا نَدعُ أَبْناءَنا وَ أَبْنَاءَ كم وَ نِساءَنا و نِساءَ كُم وأنفُسَنا وأنفُسَكم ثُمَّ نَبتَهِل فَنَجعَل لَعنةَ اللهِ عَلَى الكاذبينَ } وأن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خرج للمباهلة ومعه علي وفاطمة والحسن والحسين ( عليهم السَّلام ) .
قال الشعبي : فكأنما أهدى لقلبي سروراً ، وقلت في نفسي : قد خلص يحيى ، وكان الحجاج حافظاً للقرآن .
فقال له يحيى : والله ، إنها لحجة في ذلك بليغة ، ولكن ليس منها أحتج لما قلت .
فاصفرَّ وجه الحجاج ، وأطرق ملياً ثم رفع رأسه إلى يحيى وقال : إن جئت من كتاب الله بغيرها في ذلك ، فلك عشرة آلاف درهم ، وإن لم تأت بها فأنا في حلٍ من دمك .
قال : نعم .
قال الشعبي : فغمَّني قوله فقلت : أما كان في الذي نزع به الحجاج ما يحتج به يحيى ويرضيه بأنه قد عرفه وسبقه إليه ، ويتخلص منه حتى رد عليه وأفحمه ، فإن جاءه بعد هذا بشيء لم آمن أن يدخل عليه فيه من القول ما يبطل حجته لئلا يدعي أنه قد علم ما جهله هو .
فقال يحيى للحجاج : قول الله عزّ وجلّ { وَ مِن ذُرِّيتِهِ داوُدَ وَ سُلَيْمانَ } [4] من عنى بذلك ؟
قال الحجاج : إبراهيم ( عليه السَّلام ) .
قال : فداود وسليمان من ذريته ؟
قال : نعم .
قال يحيى : و من نص الله عليه بعد هذا أنه من ذريته ؟
فقرأ يحيى : {وَ أَيّوبَ وَ يوسُفَ وَ موسى وَ هارونَ وَ كذلِكَ نَجْزي المُحسنينَ } .
قال يحيى : ومن ؟
قال : { وَزَكَريا وَ يَحيى وَ عِيسى } .
قال يحيى : ومن أين كان عيسى من ذرية إبراهيم ( عليه السَّلام ) ، ولا أب له ؟
قال : مِن قِبَل أُمّه مريم ( عليهما السلام ) .
قال يحيى : فمن أقرب : مريم من إبراهيم ( عليه السَّلام ) ، أم فاطمة ( عليها السلام ) من محمّد ( صلى الله عليه وآله ) ؟
قال الشعبي : فكأنّما ألقمه حجراً .
فقال : أطلقوه قبَّحَه الله ، وادفعوا إليه عشرة آلاف درهم لا بارك الله فيها .
ثمّ أقبل عليَّ فقال : قد كان رأيك صواباً ولكنّا أبيناه ، و دعا بجزور فنحره و قام فدعا بالطعام فأكل و أكلنا معه ، و ما تكلّم بكلمة حتى افترقنا ولم يزل ممّا احتجّ به يحيى بن يعمر واجماً .
تقبل مروري
اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و آله و صحبه اجمعين.
باركك الله و جزاك الله خيرا اخي الفاضل لكلمات الطيبة في حقنا انا و اختي.
و الله انك كريم ابن كريم الله يسدد خطاك يا رب.
و طبعا الكل يعلم ان الحسن و الحسين ري الله عنهما هما سيدا اهل الجنة و حبيبا الرسول الكرم محمد صلى الله عليه و سلم و قد كفر من يقول عكس ذلك.
قال النبي محمد (ص) : من احب الحسن والحسين احببته ومن احببته احبه الله ومن احبه الله ادخله جنته ومن ابغضهما ابغضته ومن ابغضته ابغضه .الله ومن ابغضه الله ادخله النار .
قال النبي محمد (ص) : أنّ لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبدا .
و اهديك قصة الحجاج و يحيى و الشعبي.
قال الشعبي : كنت بواسط ، و كان يوم أضحى ، فحضرت صلاة العيد مع الحجاج ، فخطب خطبةً بليغة ، فلما انصرف جاءني رسوله فأتيته ، فوجدته جالساً مستوفزاً ، قال : يا شعبي هذا يوم أضحى ، و قد أردت أن أضحِّي برجل من أهل العراق ، و أحببت أن تسمع قوله ، فتعلم أني قد أصبت الرأي فيما أفعل به .
فقلت : أيها الأمير ، لو ترى أن تستن بسنة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، و تضحي بما أمر أن يضحي به ، و تفعل فعله ، و تدع ما أردت أن تفعله به في هذا اليوم العظيم إلى غيره .
فقال : يا شعبي ، إنك إذا سمعت ما يقول صوبت رأيي فيه ، لكذبه على الله وعلى رسوله ، وإدخاله الشبهة في الإسلام .
قلت : أفيرى الأمير أن يعفيني من ذلك ؟
قال : لا بدّ منه .
ثم أمر بنطع فبسط ، و بالسيّاف فأُحضر ، وقال : أحضروا الشيخ ، فأتوه به ، فإذا هو يحيى بن يعمر ، فأغممت غماً شديداً ، فقلت في نفسي : وأي شيء يقوله يحيى مما يوجب قتله ؟
فقال له الحجاج : أنت تزعم أنك زعيم أهل العراق ؟
قال يحيى : أنا فقيه من فقهاء أهل العراق .
قال : فمن أي فقهك زعمت أن الحسن والحسين ( عليهما السَّلام ) من ذرية رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
قال : ما أنا زاعم ذلك ، بل قائل بحق .
قال : وبأي حق قلت ؟
قال : بكتاب الله عز وجل .
فنظر إليَّ الحجاج ، وقال : اسمع ما يقول ، فإن هذا مما لم أكن سمعته عنه ، أتعرف أنت في كتاب الله عز وجل أن الحسن والحسين من ذرية محمّد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ؟
فجعلت أفكر في ذلك ، فلم أجد في القرآن شيئاً يدل على ذلك .
و فكر الحجاج ملياً ثم قال ليحيى : لعلك تريد قول الله عز وجل : { فَمَنْ حَاجَّكَ فيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلمِ فَقُلْ تَعَالَوا نَدعُ أَبْناءَنا وَ أَبْنَاءَ كم وَ نِساءَنا و نِساءَ كُم وأنفُسَنا وأنفُسَكم ثُمَّ نَبتَهِل فَنَجعَل لَعنةَ اللهِ عَلَى الكاذبينَ } وأن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خرج للمباهلة ومعه علي وفاطمة والحسن والحسين ( عليهم السَّلام ) .
قال الشعبي : فكأنما أهدى لقلبي سروراً ، وقلت في نفسي : قد خلص يحيى ، وكان الحجاج حافظاً للقرآن .
فقال له يحيى : والله ، إنها لحجة في ذلك بليغة ، ولكن ليس منها أحتج لما قلت .
فاصفرَّ وجه الحجاج ، وأطرق ملياً ثم رفع رأسه إلى يحيى وقال : إن جئت من كتاب الله بغيرها في ذلك ، فلك عشرة آلاف درهم ، وإن لم تأت بها فأنا في حلٍ من دمك .
قال : نعم .
قال الشعبي : فغمَّني قوله فقلت : أما كان في الذي نزع به الحجاج ما يحتج به يحيى ويرضيه بأنه قد عرفه وسبقه إليه ، ويتخلص منه حتى رد عليه وأفحمه ، فإن جاءه بعد هذا بشيء لم آمن أن يدخل عليه فيه من القول ما يبطل حجته لئلا يدعي أنه قد علم ما جهله هو .
فقال يحيى للحجاج : قول الله عزّ وجلّ { وَ مِن ذُرِّيتِهِ داوُدَ وَ سُلَيْمانَ } [4] من عنى بذلك ؟
قال الحجاج : إبراهيم ( عليه السَّلام ) .
قال : فداود وسليمان من ذريته ؟
قال : نعم .
قال يحيى : و من نص الله عليه بعد هذا أنه من ذريته ؟
فقرأ يحيى : {وَ أَيّوبَ وَ يوسُفَ وَ موسى وَ هارونَ وَ كذلِكَ نَجْزي المُحسنينَ } .
قال يحيى : ومن ؟
قال : { وَزَكَريا وَ يَحيى وَ عِيسى } .
قال يحيى : ومن أين كان عيسى من ذرية إبراهيم ( عليه السَّلام ) ، ولا أب له ؟
قال : مِن قِبَل أُمّه مريم ( عليهما السلام ) .
قال يحيى : فمن أقرب : مريم من إبراهيم ( عليه السَّلام ) ، أم فاطمة ( عليها السلام ) من محمّد ( صلى الله عليه وآله ) ؟
قال الشعبي : فكأنّما ألقمه حجراً .
فقال : أطلقوه قبَّحَه الله ، وادفعوا إليه عشرة آلاف درهم لا بارك الله فيها .
ثمّ أقبل عليَّ فقال : قد كان رأيك صواباً ولكنّا أبيناه ، و دعا بجزور فنحره و قام فدعا بالطعام فأكل و أكلنا معه ، و ما تكلّم بكلمة حتى افترقنا ولم يزل ممّا احتجّ به يحيى بن يعمر واجماً .
تقبل مروري
اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و آله و صحبه اجمعين.
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة