تتميم لما قد سبق واشارات مهمة مع بيان الدرس الثاني
الاشارة الاولى .....
عندما كان الخواجة نصير الدين الطوسي يتمم بناء ابراج ارضية لمراقبة حركة الكواكب والنجوم
وبعد الانتهاء من احد هذه المواقع الخاصة للرصد ساله الامير وكانا الاثين على سطح البرج عقيب
الانتهاء منه وافتتاحه قال الامير للخواجة ما فائدة معرفتنا بما سيحدث اذا كان سيحدث فقال له الخواجة
انتظر قليلا وجلب طشتا من النحاس ورماه من اعلى البرج ففزع الناس وجند الامير الا الخواجة والامير لانهما كانا يعلمان فقال الخواجة للامير هكذا هو حال الانسان فهو اشد فزعا من المجهول ان وقع على حين غفلة
الاشارة الثانية ....
لا يمكن الاحاطة بعلم التنجيم لذلك وصفناه بانه بحر طمطام
قال جعفر الصادق لأحد المهتمين بالتنجيم ان قليله لا ينفع وكثيره لا يدرك .
وربما هنا يشكل علينا البعض بهذا القول وجوابنا له اننا نبتغي الوسطية لا نكتفي بالقليل ولا ندرك الكثير
بل منهجنا وسط بين الامرين فلا يقع الاشكال.
ولابد ان ينتبه المشتغل ويستحضر ان الكثير لا يدرك ولا يمكن الاحاطة بعلم التنجيم وعليه ابتغاء الوسطية
الاشارة الثالثة......
علم التنجيم علم ظني لذك نقول توقعات . والظن هو ترجيح طرف دون طرف مع امكانية عدم الوقوع لذلك لا يدخل ذلك في علم الغيب
وهذا هو حكم اغلب العلوم حتى علوم الفقه والاصول فهي علوم ظنية .
ففي الفقه درسنا انه لربما حكم الفقيه بحلية شيئ ما نظرا للادلة القائمة عنده وكان الشيئ في علم الله محرما .
وعلى هذا الوجه تكون اغلب العلوم الغير تجريبية .
صحيح بنينا علم التنجيم على تجارب واستقرائات لكن يبقى علما ظنيا .
بعض المسلمين يظن بان التنجيم محرما كونه يخوض في علم الغيب ونقول بذهنية اسلامية ايضا .
ان علم الغيب مختص بذات الباري فاذا علمه ( بفتح العين وتشديد اللام ) الله تعالى لأحد من خلقه خرج عن حد الغيب بمعنى اخر كل علم او قضية ما عرفت بتاييد من الله او وحي منه او بالهام او عرفت بوسيلة ما فكل هذا يخرج عن دائرة الغيب .
فكتاب المسلمين يقول بان الرب ليس ببخيل في اظهار غيبه من دائرة الغيب لدائرة الحضور والمعرفة
وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ ... ( التكوير- الجزء الثلاثون )
بمعنى ان الله يعلم الغيب لمن يشاء ان توفرت الشروط فاذا توفرت الشروط كانت النتيجة ما اشارت له هذه الايات
ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ ... ( آل عمران- الجزء الثالث )
ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ ... ( يوسف- الجزء الثالث عشر )
وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَإِن تُؤْمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ ... آل عمران- الجزء
فاذا تحقق هذا الامر واعلم الله من يشاء خرج الشئ الذي كان في الغيب الى الظاهر وخرج عن دائرة علم الغيب لانه عرف بسبب ما من قبل غير الله وكل هذا بقدرة وامرا لله اذ ان الله هو الذي اظهر ما هو غائب الى الظهور بارادته وقدرته ومشيئته .
ومن آرائنا لردع المتفيقهين هو راينا الاتي :
وهو اشارات
لابد ان نشير ان بعض الايات اشارت لما هو ليس من علم الغيب بل كان من علم الغيب فاشارت باعتبار ماكان على ما هو كائن بمعنى شيئ كان غائبا علمه الله لاحد بسبب ما ولسبب ما خرج عن دائرة الغيب ولكن الله ذكره في القران اخبر عنه او تكلم عنه باعتبار ما كان اي لكونه سابقا من علم الغيب.
الان تبين ان القران يذكر شيئا ما بلفظ ما كان عليه سابقا لا ما هو عليه الان .
اما كل قضية وامر لم يكشفه الله لبشر او غير بشر يدخل في حيطة ودائرة هذه الايات
قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ ... ( الأنعام- الجزء السابع )
وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ... ( الأنعام- الجزء السابع )
فاذا اعلمه الله احدا من خلقه خرج عن الغيب وعن دائرته الغيبية الى دائرة الظهور
الان تبين لكم علم الغيب ودائرته وما قولي هذا الا لردع المتفيقهين.
قد بان واضحا مرادنا وحقيقة ايماننا بالدليل على علم التنجيم وحقانيته وكل هذا على سبيل الايجاز والاختصار والخلاصة
ناتي بعد ذلك لبيان مختصر عن التنجيم وسياتي شرح وايضاح مع الامثلة والصور لاحقا ان شاء الله
درجات السماء الموروثة في هذا العلم 360 درجة
والابراج او البروج 12 برجا
ولكل برج من هذه الاثني عشر ثلاثون درجة لها مطالع واوقات خاصة وعلى وفق الظاهر والطالع منها يتكون لنا البيت الاول ويليه الثاني الى اثني عشر بيتا
والكواكب هي سبعة على راي الاقدمين ومعهما الراس والذنب
واضاف المعاصرين كوكب بلوتو واورانوس ونبتون
والهيئة كانت ترسم على شكل مربع والان ترسم على وفق المحدثيين على شكل دائرة ونسب رسمها الدائري لعلماء الغرب والحق انه لعلم مسلم وفق ما قرأته سابقا وهذا بنائا على ان نظام الكون قائم على اساس الدوائر
الخلاصة هي سيتم بيان وطرح المسائل المتعلقة بالابراج ال 12
وهي
الحمل الثور الجوزاء السرطان الاسد السنبلة الميزان العقرب القوس الجدي الدلو الحوت
والكوكب هي
الشمس والقمر والزهرة والمريخ وعطارد وزحل والمشتري وبلوتو ونبتون واورانوس ومعهما الذنب الراس وهما نقطتان اي الذنب والراس وليس كوكبان على سبيل الحقيقة
ومسير الكواكب وكيف تسير ومقدار مسيرها وحلولها في البروج واتصلاتها اي نظر كل كوكب لكوكب
وكل هذا تحت دائرة وحيطة درجات السماء التي هي 360 درجة التي تكون الهيئة وبالتالي تقسم بها البيوت
اما اقسام التنجيم فهي.....
القسم الاول تنجيم المواليد او الشخصي
الذي يخص الافراد من تحليل لشخصيتهم ووقوع الاحداث او ما شابه.
وهو اقسام
اولا تحليل الشخصية وله تقنيات كثيرة
ثانيا التوقعات وله تقنيات كثيرة
ثالثا المقارنة بين شخصين وله تقنيات متنوعة
القسم الثاني التنجيم الساعي او المسائل
اي وقت السوال ويسمى بالتنجيم الساعي
اي ان يسعى مشغول البال بامر ما فيأتي يسال سؤاله وقت اهتمامه الكبير اي وقت ان تدفعه السماء بقوة.
القسم الثالث تنجيم الاختيارت
وهو اختيار وقت سعيد ومثاله ان يبحث عن وقت تقضى به حاجة او تدفع به مشكلة او ان يتجنب وقتا نحسا.حتى اختيار معاشرة الزوحة يعد من علم وفن الاختيارات لأنه اختيار وقت .
القسم الرابع التنجيم الدولي
هو مختص بالدول كاختصاص القسم الاول بالاشخاص .
فهو لتحليل الهيئات وايضا لطلب التوقعات ومعرفة الاثار .
هذه هي اهم اقسام علم التنجيم او قل الباحث فيها علم التنجيم
وسيتم بيان كل ذلك بالتدريج
هذه خلاصة الدرس الثاني مع تتميم ما فاتنا من الدرس الاول
ترقبوا الدروس العملية والنظرية لعلم التنجيم
وسلام ومحبة للجميع
الذي يخص الافراد من تحليل لشخصيتهم ووقوع الاحداث او ما شابه.
وهو اقسام
اولا تحليل الشخصية وله تقنيات كثيرة
ثانيا التوقعات وله تقنيات كثيرة
ثالثا المقارنة بين شخصين وله تقنيات متنوعة
القسم الثاني التنجيم الساعي او المسائل
اي وقت السوال ويسمى بالتنجيم الساعي
اي ان يسعى مشغول البال بامر ما فيأتي يسال سؤاله وقت اهتمامه الكبير اي وقت ان تدفعه السماء بقوة.
القسم الثالث تنجيم الاختيارت
وهو اختيار وقت سعيد ومثاله ان يبحث عن وقت تقضى به حاجة او تدفع به مشكلة او ان يتجنب وقتا نحسا.حتى اختيار معاشرة الزوحة يعد من علم وفن الاختيارات لأنه اختيار وقت .
القسم الرابع التنجيم الدولي
هو مختص بالدول كاختصاص القسم الاول بالاشخاص .
فهو لتحليل الهيئات وايضا لطلب التوقعات ومعرفة الاثار .
هذه هي اهم اقسام علم التنجيم او قل الباحث فيها علم التنجيم
وسيتم بيان كل ذلك بالتدريج
هذه خلاصة الدرس الثاني مع تتميم ما فاتنا من الدرس الاول
ترقبوا الدروس العملية والنظرية لعلم التنجيم
وسلام ومحبة للجميع