روبرت هاند- الاسبوع الخامس
احكام النجوم كما يراه روبرت هاند- الأسبوع الخامس
http://stariq.com/Main/Articles/P0001172.HTM
تحدي احكام النجوم الساعي
في الأسبوع الماضي، ذكرت إننا سنختبر فرعا من فروع احكام النجوم التي تتحدى المفهوم العلمي فعلا. وها نحن ....
لاؤلئك الذين لا يعرفونه، فان احكام النجوم الساعي هو ذلك الفن القديم الذي به يجاب عن الأسئلة من خلال احكام النجوم. وما يجعل من احكام النجوم الساعي تحديا للمفهوم العلمي هو ليس فقط محاولاته للإجابة عن أسئلة معينة، وإنما كيف يقوم بذلك. مع ذلك، فإن احكام النجوم الولادي التقليدي يحاول الإجابة عن أسئلة معينة أحيانا، فمثلا إن الشخص سيتزوج أم لا، أو ما هي مواهبهم. حتى احكام النجوم الإنساني سيحاول الإجابة عن التساؤلات لكن مع التشديد على أن أكثر الإجابات احتمالية التي تدلي بها الخارطة هي ليست حتمية، وإنما مجرد احتمالات.
إن ما يجعل من احكام النجوم الساعي غريبا لاؤلئك الذين لم يعتادوه، هو انه يحاول الإجابة على المسائل استنادا إلى خارطة توضع للحظة التي طرح فيها السؤال وليس إلى خارطة المولد أو خارطة حدثٍ ما. لقد كنت من المشككين لسنوات. اعتقد أن احكام النجوم الساعي "يعمل" بطريقة غريبة، لكنه يتألف من مجموعة من القواعد الاعتباطية التي يطوعها ممارسوه للحصول على الجواب الذي يريدونه هم شخصيا من الخارطة، أو أي جواب يحتاجونه لتعزيز النتيجة التي توصلوا لها عقليا.
(توقف وفكر بهذا الأمر للحظة. كم من مجالات الدراسة تستطيع أن تجد "القوى الخارقة للطبيعة" فيها تستخدم كتفسير "عقلاني" لنتائج بدت مستحيلة؟ إننا نقوم بذلك دائما في علم احكام النجوم. ما يعني أن امرأ غريبا كالقوى الخارقة قد تبدو للناس خارجة عن احكام النجوم، بينما نحن الاحكامي نعتبر أن القوى الخارقة امرأ اعتياديا نسبة إلى التأثيرات الناتجة عن احكام النجوم. ونتسأل لمَ يبدو احكام النجوم غريبا بالنسبة للعلماء؟)
على مر التأريخ وبالخصوص في السنوات التي كان احكام النجوم فيها في أقصى حالاته الدفاعية، فقد كان ما يسمون ب"علماء احكام النجوم" يعتبرون احكام النجوم الساعي مصدر إحراج ويقتصر على المشعوذين، لكني اعتبرته حالة مختلفة كليا عن احكام النجوم الولادي. ولا داعي للقول إنني قد غيرت رأيي.
إن احكام النجوم الساعي ليس اعتباطيا، فلا يستطيع احدهم أن يشتق ما يريده هو من الخارطة، ولا يتطلب قوى خارقة أيضا. (مع افتراض أن احكام النجوم الساعي يطبق بشكل صحيح وضمن القواعد معينة) فكل ما يتطلبه احكام النجوم الساعي هو تمتع الفرد بدرجة حدس طبيعية ليتمكن من ربط تراكيب الرموز مع بعضها، وليس مهارات نفسية خاصة.
إن أصدقائي الذين يمارسون احكام النجوم منذ سنين قبل أن أمارسه أنا، والذين يعلمون كيف كان رأي والى م تغير، يحبون أن يحشروا انفي في الموضوع. ولنقل أني حشرت انفي! واخذ احكام النجوم الساعي مجراه، وقد يكون ذا دلالة أقوى على ماهية احكام النجوم أكثر من احكام النجوم الولادي الذي نرى له ادعاءات اكبر بعلميته. وهو ما اشك فيه.
ولادة المسألة:
هناك كتاب يحمل هذه الموضوعة والذي اعتقد أن على كل مهتم بفلسفة احكام النجوم أن يقرأه. هذا الكتاب لمؤلفه "جفري كورنيليوس" وتحت عنوان "لحظة احكام النجوم". فهو يناقش وبشكل شامل مسألة احكام النجوم برمتها والعلاقة السببية أخذا في الاعتبار احكام النجوم الساعي على وجه الخصوص. ولا بد لكل دارس جاد لاحكام النجوم والفلسفة أن يقرأه ويصطدم به حتى وإن لم يتفق مع كل شيء ورد فيه. مع الأسف فإن طبعاته قد نفذت على الرغم من أن مؤلفه يحاول إعادة طبعه على حسابه. ولا استطيع أن أخوض في جميع القضايا التي تعرض لها كورنيليوس في هذه المقالة لكن سأقتصر فقط على تلك التي اعتبرها هامة.
حاول بعض ممارسي احكام النجوم إن يضعوا احكام النجوم الساعي في إطار احكام النجوم الولادي بالقول بان خارطة احكام النجوم الساعي هي خارطة ل"ولادة" فكرة ما. فأن قبلنا هذا فإنه يمكننا القول أن احكام النجوم الساعي على الأقل ليس أسوء من احكام النجوم الولادي في تحدي المفهوم العلمي. (وقبل أن أتقلى الرسائل حول هذه النقطة دعوني أقول إنني اعلم أن هناك أكثر من مفهوم علمي ومن الصعب التعميم عليها جميعا. مع ذلك فأن هنالك أشياء معينة مشتركة لجميعها والتي ألمحت بها في المقالات السابقة. وهذا ما أشير إليه بمفردة " مفهوم" بصيغة المفرد).
ولا أعتقد أن مفهوم "ولادة الفكرة" مقنعا تماما، بسبب القواعد المرتبطة بإيقاع السؤال. إن هذه القواعد تتنوع من مدرسة لأخرى إلى حد ما، لكن جميع مدارس احكام النجوم الساعي تتمسك بما فيه الكفاية من هذه القواعد لتجعل من دحض نظرية "ولادة الفكرة " أمرا صعبا.
سنتطرق في الأسبوع المقبل إلى هذه القواعد وسنبدأ بإدراك غرابة استدلالاتها.
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
* كورنيليوس، جفري: لحظة احكام النجوم، أصول احكام النجوم. لندن، كتب أركانا، 1994.
احكام النجوم الساعي:
هو نظام يجاب به عن الاسئلة استنادا الى اللحظة التي طرح السؤال فيها.
فيمكن ان يجيبنا بنعم او لا، يصف موقعا او شخصا او يقترح ان يُطرح السؤال في وقت اخر. ان احكام النجوم الساعي هو تقنية تقليدية ذات قواعد محددة تحكم اجابة الاحكامي. ان اكثر ما يهم في احكام النجوم الساعي هو حالة البيوت وحكامها والقمر.
احكام النجوم الولادي:
هذه التعبير يشير إلى الولادة. تحتسب خارطة المولد عند ولادة شخص او شيء ما. أما كواكب الولادة فهي تلك التي نجدها في خارطة المولد كمقابل لكواكب العبور او الكواكب المتقدمة.
احكام النجوم الإنساني
هو اسلوب معاصر انتشر على يد دان روديار وتأثر بمارك ادموند جونز، يؤكد على النمو والتطور النفسي اكثر من احكام النجوم التبؤي التقليدي.
دروس اسبوعبة في احكام النجوم _ الاربعة اسابيع الثانية _ مترجمة عن روبرت هاند
قوانين المنتدى
تنبيه مهم : هذا القسم خاص للدروس فقط وليس للإجابة عن الطلبات
تنبيه مهم : هذا القسم خاص للدروس فقط وليس للإجابة عن الطلبات
دروس اسبوعبة في احكام النجوم _ الاربعة اسابيع الثانية _ مترجمة عن روبرت هاند
احكام النجوم كما يراه روبرت هاند- الاسبوع السادس
احكام النجوم كما يراه روبرت هاند- الاسبوع السادس
احكام النجوم الساعي: "خارطة مولد لفكرة"، أم شيء آخر مختلف تماما؟
بدأت الاسبوع الماضي بتوضيح احكام النجوم الساعي والان يبدو انه يطرح تحديا للنظرة "العلمية" لاحكام النجوم اكبر من أي فرع آخر من فروع احكام النجوم. لقد ذكرت ان فكرة احكام النجوم الساعي على انها "خارطة مولد لفكرة". ولنلقي نظرة على بعض اقواعد والعوامل التي تؤثر على طرح السؤال والتي بدورها تجعل من دحض هذه الفكرة امرا صعبا. تذكر انه ليس جميع الممارسين ملتزمين بهذه القواعد بل هناك خلاف معتد به حول بعضها. وهذا هو احكام النجوم على كل حال، كما ان الاحكامي ليسوا على اتفاق بيّن حول جميع مواضيعه.
ما هو الوقت الذي نضع له خارطة ساعية؟
القاعدة الاولى: من الافضل طرح السؤال عن شخص آخر وجعلهم يحللون الخارطة، على ان يطرحه الشخص ومن ثم يقوم هو بتحليله.
حسنا، هل يختلف هذا عن الاطباء الذين لا يقومون بالكشف على انفسهم، والمحامون الذين يستاجرون محامين اخرين للترافع عنهم؟ بالتأكيد ان هذا احد العوامل، لكن ليست هذه هي القصة كاملة. فعندما يحلل شخص لاخر خارطة احكام النجوم الساعي فسيكون اكثر موضوعية فيما لو قام هو بتحليلها بنفسه. لكن لو ان هذه هي المسألة، فيمكن وبكل بساطة ان ننتبه عندما ينبثق سؤال في ذهننا و نسجل الوقت والمكان، ليقوم شخص آخر بتحليل الخارطة. لكن ليست هذه هي الطريقة المثلى لتطبيق احكام النجوم الساعي.
افضل طريقة لانشاء خارطة هي في اللحظة التي يعطى فيها السؤال لشخص اخر! ان افضل الخرائط هي ليست بولادة لفكرة بل خرائط اللحظات التي يسأل فيها الشخص س سؤاله (او سؤالها) للشخص ص! وقد اختبرت هذا مرارا. يقوم زبائني احيانا بتسجيل الاوقات التي قاموا فيها بصياغة اسئلة بأنفسهم. لكن وجدوا بعد فترة انهم لا يستطيعون الوصول اليز وبعدها فهناك اللحظة التي يردني فيها السؤال. في كل حالة، عندما اقوم بمقارنة الوقتين، وجدت ان الوقت الثاني هو الذي يعطي اجوبة دقيقية.
الان، انا لا اقول انه لا يمكن ابدا ان يطرح شخص سؤالا عن نفسه. الامر ينجح احيانا، لكنه لا يتمتع ولو بجزء من موثوقية خرائط السؤال الذي يطرحه الاخرون. قال گيدو بوناتي، وهو أحكامي من القرن الثالث عشر ومن خبراء احكام النجوم الساعي، لو ان أحكامي احتاج ان يطرح سؤالا فلابد ان يكتبه ويعطيه لصديق. والصديق ، من ثم، يعطيه أحكامي اخر والذي سيقوم بدوره بوضع الخارطة للحظة التي استلم فيها ، الاحكامي الثاني، السؤال.
من الواضح ان احكام النجوم الساعي يصبح فعالا اكثر فيما لو طرح السؤال لشخص ما بواسطة شخص اخر وتوضع الخارطة عن نقل السؤال للشخص الثاني. فإن كانت الخارطة نوع من الولادة فهي ليست ولادة السؤال. انها خارطة لعلاقة بين شخصين متضمنة للسؤال.
ليست جميع الاسئلة بمستوى واحد
القاعدة الثانية: لابد ان تتمتع جميع الاسئلة بقدر من الاهمية المعتبرة. ولابد للجواب ان يكون ذا اهمية للسائل.
الاسئلة التافهة غير مقبولة. ومن المتفق عليه اجمالا انه لابد ان لا يسأل الشخص سؤالا يروم فيه "اختبار" الاحكامي. هناك معرفة مكتسبة في احكام النجوم السا عي تمكن من اختبار فيما اذا كان السائل جادا ام لا. وغالبا ما يتفق الجميع على ان الاسئلة التي تطرح بدون نوايا صادقة عادة ما ينتج عنها خرائط تحمل اجوبة غير صحيحة. كذلك فإن هناك دلالات في الخارطة تشيرالى عدم جدية السائل او ارتباكه.
نجد ان هناك تقنيات تستخدم بين الاحكامي التقليديين لمعرفة إن كانت الخارطة تصف المظهر الخارجي للسائل بشكل دقيق أم لا. عادة ما احصل على على الاسئلة من نفس الاشخاص مرارا وتكرارا إلا أن المظهر الخارجي غير ثابت من خارطة لاخرى لاسئلة نفس الشخص. مع ذلك، فإن عرفتي للشخص الذي يسأل السؤال يمكنني من معرفة فيما إذا كان السؤال جادا ومهما للسائل. إن اختبار الدلالات المظهرية في الخارطة ليست مفيدة بالنسبة لي.
لكن هناك وسيلة اخرى لمعرفة فيما اذا كان الزبون جادا وغير مشوش وهي اغرب من وجهة نظر "علمية". ففي كل خارطة هناك تشكيلات أو زوايا بين الكواكب، او كواكب منفصلة –التي تبدأ بالابتعاد. فالزوايا التي تبدأ بالانفراج -الانفصال- يفترض انها تصف الظروف التي أدت إالى طرح السؤال، الاحداث التي حصلت في الماضي والمتعلقة بالسؤال. حسنا، لنتوقف و نفكر للحظة..كيف يمكن لخارطة ان تكون بداية، أو سببا لشيء قد حصل فعلا؟ وهذا حقيقة يغير اي اعتقاد مقنع بالسببية، على الاقل اي اعتقاد مماثل ولد من الفلسفة بعد 1600.
وجدير بالذكر أن نفس التمييز بين الزوايا المنفصلة و المتصلة موجود ايضا في احكام النجوم الولادي. إن الزوايا المتشكلة او المتصلة تصف الظروف التي حصلت قبل الولادة، بينما الزوايا المنفصلة تصف الاحداث بعد الولادة.
سنفصل أكثر في احكام النجوم الساعي وهذه المسائل في الاسابيع القادمة، لكن الاسبوع القادم سوف اخصص وقتا لاجيب على الرسائل التي وردتني والملاحظات التي ارسلت لي منذ الاسابيع الاولى لنشر هذا العمود. ستجدون انها ممتعة ومن ثم نعود لنكمل مسارنا.
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
احكام النجوم الساعي:
هو نظام يجاب به عن الاسئلة استنادا الى اللحظة التي طرح السؤال فيها.
فيمكن ان يجيبنا بنعم او لا، يصف موقعا او شخصا او يقترح ان يُطرح السؤال في وقت اخر. ان احكام النجوم الساعي هو تقنية تقليدية ذات قواعد محددة تحكم اجابة الاحكامي. ان اكثر ما يهم في احكام النجوم الساعي هو حالة البيوت وحكامها والقمر
الزوايا:
المقصود بها الزوايا المهمة بين الكواكب او بين نقاط معينة في الخارطة. وتمثل اتصالات قوية داعمة أو تحديات بين الاحتياجات والدوافع المتنوعة.
وتكون الزوايا إما متناغمة وايجابية أو شديدة الوطأة ضاغطة. تشمل الزوايا الايجابية زاوية التسديس (تبتعد الكواكب عن بعضها ب60 درجة) والتثليث (120 درجة). الزوايا الضاغطة تشمل زاوية التربيع (90 درجة) واوية التقابل (180 درجة) . زاوية الاقتران (تكاد تكون الزاوية صفرا بين الكواكب)وقد تكون اما ايجابية او سلبية، اعتمادا على الكواكب المنخرطة في هذه الزاوية. وتسمى هذه المجموعة من الزوايا بزوايا بطليموس، تيمنا أحكامي القرن الثاني كلاوديوس بطليموس، مؤلف اقدم كتب احكام النجوم عتادة الموسوم "بالمقالات الاربعة".
وهناك العديد من الزوايا الاخرى غير شائعة لدى الاحكامي. وتتضمن زاوية التخميسة (التخميسة أو المربع المخموس: مجموعة من خمسة اشياء، اربعة منها في الزوايا والخامس في الوسط/ المترجمة) وتساوي 150 درجة، وزاوية نصف تسديس وتساوي 30 درجة، زاوية سبعينية (quantile) وتساوي 72 درجة، سبعينية مزدوجة (bi-quantile) وتساوي 144 درجة، نصف تربيع (45 درجة)، زاوية تربيع ونصف (135 درجة)، زاوية اربعينية (40 درجة)، وسباعية (51.4 درجة) وغيرها. وكل منها تمثل قسم معين من دائرة البروج ولها معناها الخاص.
الجرم، أو مسافة الاحتياط، وتستخدم لتحديد الحدود بين الزوايا بشكل دقيق. مثلا، يمكن لكوكبين ان يعتبرا في زاوية اقتران ضمن مسافة تصل الى 10 درجات بينهما. ويختلف الاحكامي في قياس الاجرام وكذلك استخداماتها في الخارطة وفي العبور والتقدم أو بين خارطتين.
احكام النجوم الولادي:
هذا التعبير يشير إلى الولادة. تحتسب خارطة المولد عند ولادة شخص او شيء ما. أما كواكب الولادة فهي تلك التي نجدها في خارطة المولد كمقابل لكواكب العبور او الكواكب المتقدمة.
احكام النجوم الساعي: "خارطة مولد لفكرة"، أم شيء آخر مختلف تماما؟
بدأت الاسبوع الماضي بتوضيح احكام النجوم الساعي والان يبدو انه يطرح تحديا للنظرة "العلمية" لاحكام النجوم اكبر من أي فرع آخر من فروع احكام النجوم. لقد ذكرت ان فكرة احكام النجوم الساعي على انها "خارطة مولد لفكرة". ولنلقي نظرة على بعض اقواعد والعوامل التي تؤثر على طرح السؤال والتي بدورها تجعل من دحض هذه الفكرة امرا صعبا. تذكر انه ليس جميع الممارسين ملتزمين بهذه القواعد بل هناك خلاف معتد به حول بعضها. وهذا هو احكام النجوم على كل حال، كما ان الاحكامي ليسوا على اتفاق بيّن حول جميع مواضيعه.
ما هو الوقت الذي نضع له خارطة ساعية؟
القاعدة الاولى: من الافضل طرح السؤال عن شخص آخر وجعلهم يحللون الخارطة، على ان يطرحه الشخص ومن ثم يقوم هو بتحليله.
حسنا، هل يختلف هذا عن الاطباء الذين لا يقومون بالكشف على انفسهم، والمحامون الذين يستاجرون محامين اخرين للترافع عنهم؟ بالتأكيد ان هذا احد العوامل، لكن ليست هذه هي القصة كاملة. فعندما يحلل شخص لاخر خارطة احكام النجوم الساعي فسيكون اكثر موضوعية فيما لو قام هو بتحليلها بنفسه. لكن لو ان هذه هي المسألة، فيمكن وبكل بساطة ان ننتبه عندما ينبثق سؤال في ذهننا و نسجل الوقت والمكان، ليقوم شخص آخر بتحليل الخارطة. لكن ليست هذه هي الطريقة المثلى لتطبيق احكام النجوم الساعي.
افضل طريقة لانشاء خارطة هي في اللحظة التي يعطى فيها السؤال لشخص اخر! ان افضل الخرائط هي ليست بولادة لفكرة بل خرائط اللحظات التي يسأل فيها الشخص س سؤاله (او سؤالها) للشخص ص! وقد اختبرت هذا مرارا. يقوم زبائني احيانا بتسجيل الاوقات التي قاموا فيها بصياغة اسئلة بأنفسهم. لكن وجدوا بعد فترة انهم لا يستطيعون الوصول اليز وبعدها فهناك اللحظة التي يردني فيها السؤال. في كل حالة، عندما اقوم بمقارنة الوقتين، وجدت ان الوقت الثاني هو الذي يعطي اجوبة دقيقية.
الان، انا لا اقول انه لا يمكن ابدا ان يطرح شخص سؤالا عن نفسه. الامر ينجح احيانا، لكنه لا يتمتع ولو بجزء من موثوقية خرائط السؤال الذي يطرحه الاخرون. قال گيدو بوناتي، وهو أحكامي من القرن الثالث عشر ومن خبراء احكام النجوم الساعي، لو ان أحكامي احتاج ان يطرح سؤالا فلابد ان يكتبه ويعطيه لصديق. والصديق ، من ثم، يعطيه أحكامي اخر والذي سيقوم بدوره بوضع الخارطة للحظة التي استلم فيها ، الاحكامي الثاني، السؤال.
من الواضح ان احكام النجوم الساعي يصبح فعالا اكثر فيما لو طرح السؤال لشخص ما بواسطة شخص اخر وتوضع الخارطة عن نقل السؤال للشخص الثاني. فإن كانت الخارطة نوع من الولادة فهي ليست ولادة السؤال. انها خارطة لعلاقة بين شخصين متضمنة للسؤال.
ليست جميع الاسئلة بمستوى واحد
القاعدة الثانية: لابد ان تتمتع جميع الاسئلة بقدر من الاهمية المعتبرة. ولابد للجواب ان يكون ذا اهمية للسائل.
الاسئلة التافهة غير مقبولة. ومن المتفق عليه اجمالا انه لابد ان لا يسأل الشخص سؤالا يروم فيه "اختبار" الاحكامي. هناك معرفة مكتسبة في احكام النجوم السا عي تمكن من اختبار فيما اذا كان السائل جادا ام لا. وغالبا ما يتفق الجميع على ان الاسئلة التي تطرح بدون نوايا صادقة عادة ما ينتج عنها خرائط تحمل اجوبة غير صحيحة. كذلك فإن هناك دلالات في الخارطة تشيرالى عدم جدية السائل او ارتباكه.
نجد ان هناك تقنيات تستخدم بين الاحكامي التقليديين لمعرفة إن كانت الخارطة تصف المظهر الخارجي للسائل بشكل دقيق أم لا. عادة ما احصل على على الاسئلة من نفس الاشخاص مرارا وتكرارا إلا أن المظهر الخارجي غير ثابت من خارطة لاخرى لاسئلة نفس الشخص. مع ذلك، فإن عرفتي للشخص الذي يسأل السؤال يمكنني من معرفة فيما إذا كان السؤال جادا ومهما للسائل. إن اختبار الدلالات المظهرية في الخارطة ليست مفيدة بالنسبة لي.
لكن هناك وسيلة اخرى لمعرفة فيما اذا كان الزبون جادا وغير مشوش وهي اغرب من وجهة نظر "علمية". ففي كل خارطة هناك تشكيلات أو زوايا بين الكواكب، او كواكب منفصلة –التي تبدأ بالابتعاد. فالزوايا التي تبدأ بالانفراج -الانفصال- يفترض انها تصف الظروف التي أدت إالى طرح السؤال، الاحداث التي حصلت في الماضي والمتعلقة بالسؤال. حسنا، لنتوقف و نفكر للحظة..كيف يمكن لخارطة ان تكون بداية، أو سببا لشيء قد حصل فعلا؟ وهذا حقيقة يغير اي اعتقاد مقنع بالسببية، على الاقل اي اعتقاد مماثل ولد من الفلسفة بعد 1600.
وجدير بالذكر أن نفس التمييز بين الزوايا المنفصلة و المتصلة موجود ايضا في احكام النجوم الولادي. إن الزوايا المتشكلة او المتصلة تصف الظروف التي حصلت قبل الولادة، بينما الزوايا المنفصلة تصف الاحداث بعد الولادة.
سنفصل أكثر في احكام النجوم الساعي وهذه المسائل في الاسابيع القادمة، لكن الاسبوع القادم سوف اخصص وقتا لاجيب على الرسائل التي وردتني والملاحظات التي ارسلت لي منذ الاسابيع الاولى لنشر هذا العمود. ستجدون انها ممتعة ومن ثم نعود لنكمل مسارنا.
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
احكام النجوم الساعي:
هو نظام يجاب به عن الاسئلة استنادا الى اللحظة التي طرح السؤال فيها.
فيمكن ان يجيبنا بنعم او لا، يصف موقعا او شخصا او يقترح ان يُطرح السؤال في وقت اخر. ان احكام النجوم الساعي هو تقنية تقليدية ذات قواعد محددة تحكم اجابة الاحكامي. ان اكثر ما يهم في احكام النجوم الساعي هو حالة البيوت وحكامها والقمر
الزوايا:
المقصود بها الزوايا المهمة بين الكواكب او بين نقاط معينة في الخارطة. وتمثل اتصالات قوية داعمة أو تحديات بين الاحتياجات والدوافع المتنوعة.
وتكون الزوايا إما متناغمة وايجابية أو شديدة الوطأة ضاغطة. تشمل الزوايا الايجابية زاوية التسديس (تبتعد الكواكب عن بعضها ب60 درجة) والتثليث (120 درجة). الزوايا الضاغطة تشمل زاوية التربيع (90 درجة) واوية التقابل (180 درجة) . زاوية الاقتران (تكاد تكون الزاوية صفرا بين الكواكب)وقد تكون اما ايجابية او سلبية، اعتمادا على الكواكب المنخرطة في هذه الزاوية. وتسمى هذه المجموعة من الزوايا بزوايا بطليموس، تيمنا أحكامي القرن الثاني كلاوديوس بطليموس، مؤلف اقدم كتب احكام النجوم عتادة الموسوم "بالمقالات الاربعة".
وهناك العديد من الزوايا الاخرى غير شائعة لدى الاحكامي. وتتضمن زاوية التخميسة (التخميسة أو المربع المخموس: مجموعة من خمسة اشياء، اربعة منها في الزوايا والخامس في الوسط/ المترجمة) وتساوي 150 درجة، وزاوية نصف تسديس وتساوي 30 درجة، زاوية سبعينية (quantile) وتساوي 72 درجة، سبعينية مزدوجة (bi-quantile) وتساوي 144 درجة، نصف تربيع (45 درجة)، زاوية تربيع ونصف (135 درجة)، زاوية اربعينية (40 درجة)، وسباعية (51.4 درجة) وغيرها. وكل منها تمثل قسم معين من دائرة البروج ولها معناها الخاص.
الجرم، أو مسافة الاحتياط، وتستخدم لتحديد الحدود بين الزوايا بشكل دقيق. مثلا، يمكن لكوكبين ان يعتبرا في زاوية اقتران ضمن مسافة تصل الى 10 درجات بينهما. ويختلف الاحكامي في قياس الاجرام وكذلك استخداماتها في الخارطة وفي العبور والتقدم أو بين خارطتين.
احكام النجوم الولادي:
هذا التعبير يشير إلى الولادة. تحتسب خارطة المولد عند ولادة شخص او شيء ما. أما كواكب الولادة فهي تلك التي نجدها في خارطة المولد كمقابل لكواكب العبور او الكواكب المتقدمة.
روبرت هاند- الاسبوع السابع- التأثير عن بعد
روبرت هاند- الاسبوع السابع- التأثير عن بعد
احكام النجوم كما يراه روبرت هاند- الاسبوع السابع
رسائل، لقد وصلتنا رسائل
سأخذ وقتا مستقطعا من الموضوع الحالي للاجابة على بعض المسائل التي طرحت في الرسائل والبريد الالكتروني وكما وعدتكم في الاسبوع الماضي، بعضها جاء في التعليقات وبعضها الاخر ارسل الي مباشرة. في مقالة هذا الاسبوع اريد ان اعالج مسالة التأثير عن بعد.
كما ذكرت في المقالات، فإن العلم الحديث ومنذ القرن السابع عشررفض وباصرار التأثير عن بعد بين الاشياء مالم يتم التفاعل بينها من خلال احدى وسائط القوى المثبتة. وحاليا فهي اربعة: 1- القوى او الاواصر داخل الذرة 2- الاواصر او القوى الضعيفة في الذرة. 3- القوى الالكترونية او المغناطيسية. 4- الجاذبية. وبعد اينشتاين، ايضا فقد اصبح من الضروري ان تكون سرعة التفاعل بين الاشياء وبطريقة التأير عن بعد أن تعمل في نطاق هذه القوى الاربعة محددة بسرعة الضوء. لقد اعتبر ان التفاعل الفوري امر مستحيل.
وكما ذكرت سابقا ان العديد من محاولات تفسير احكام النجوم تألفت من جهود لايضاح احدى اثنتين: اما احداها عن هذه القوى التي هي اساس "تأثيرات" احكام النجوم، أو نوع اخر من "القوة" التي يجهلها الفيزيائيين ومع ذلك تلتزم بالقواعد الاساسية هي المسؤولة عن ذلك. هذا هو الموقف الذي بقيت اتحداه في مقالاتي لغاية الان.
هايسنبرغ واللامحلية
على كل حال، فإن نظرية الكم الحالية تتسم ببعض الغرابة والتي يبدو انها ستكون، او قد تكون في الواقع، مثالا على التأثير عن بعد من النوع الذي لا ينطبق تماما مع الاسس التقليدية للفيزياء. وهذه هي مشكلة العالمية.
لقد نشأت نظرية الكم ما بين الحربين العالميتين، لقد اصبح من الواضح انه هناك اشياء لا نستطيع ان نفعلها بجزيئات الذرات- اشياء كانت تعتبر مسلمات مع الاجسام الاكبر. ان الامر يبدو ابسط نسبيا مع الاجسام الكبيرة لتحديد موقع وزخم جسم ما في لحظة معينة. لقد كان هذا امرا هاما بالنسبة للفيزيائيين التقليديين (ما قبل القرن العشرين) بسبب الزعم انه لو تمكنا من معرفة موقع وزخم لكل جسم في الكون، من الممكن نظريا تحديد محل اي جسم قد كان في الماضي واين سيكون في المستقبل. وهذا هو اساس ما يسمى بالحتمية.
وحيث ان هذه هي الحال، فإي شيء لم يكن حتميا، كلارادة الحرة فليس له وجود. ومما يثير استهزائي أن مما يؤخذ على احكام النجوم انكاره للارادة الحرة. وها نحن نضع احد الامثلة الفضيعة عن الفيزياء التقليدية التي تذهب ابعد من احكام النجوم ولا من احد لينتقد ذلك.
ان الامر يصبح اوضح مع الجزيئات الذرية كالفوتونات والالكترونات وفي اي مثال يمكن تحديد المكان او الزخم لكن ليس كلاهما معا. إن قياس الزخم يغير المكان، ولقياس المكان يتطلب ذلك تغيير الزخم. وبعد فترة، تقرر ايضا أن ذلك لم بسبب محدودية التقنيات بل انه امر جوهري وملازم بعدم القيام بالامرين معا. ولا يمكن القيام به حتى نظريا، بالرغم من اني استنتج ان هناك هناك جدولا حول الامر. هذه المبدأ اصبحت تعرف بمبدأ تشكيك هايسنبرغ* .
التأثير في احكام النجوم
فيما قد هذا الموضوع بعيدا عن احكام النجوم، إلا انه قد اصبح نتيجة مهمة. فقد دمر الاسس النظرية للحتمية في الفيزياء التقليدية. صحيح انه لم يثبت تماما حرية الارادة لكنه ايضا لم يدحضها .
اينشتاين، بودولسكي و روسين ضد هايسنبرغ
لم يكن اينشتاين والاخرين سعداء بمبدأ تشكيك هايسنبرغ. لذلك قام اينشتاين مع بودولسكي وروسن بإقتراح تجربة. اقترحوا القيام بعملية اصطدام ما بين جزيئتين ذرييتين. ولندعوا هاتين الجزيئتين ب A والاخرى B ، حالما ترتد احداهما عن الاخرىفسيكون من المستحيل قياس زخم الجزيء A من جهة، ومن جهة اخرى موقع الجزيء B ، في وقت معين من المستقبل. ومن هذا، فسيكون من المستحيل احتساب الارتداد ومعرفة الزخمين والموقعين لكل من الجزيئين A و B في وقت التصادم، وهذا يخرق مبدأ تشكيك هايسنبرغ.
وحتى لا يتم اختراق قانون هايسنبرغ، فلابد من إخضاع A لتتفاعل مع B والعكس صحيح بعد الاصطدام حتى يصبح موقع كل منهما غير معروف في حين يمكن قياس زخميهما، او ان يصبح زخميمهما غير معروفين فيما يكون موقعهما محددا. وبطريقة اخرى، فإن احتساب المواقع والزخم بشكل معاكس الى لحظة الاصطدام فسيسمح بامكانية احتسابهما معا في نفس الوقت وهذا يخرق قانون هايسنبرغ. الا ان المشكلة تكمن في ان هذين الوقتين الاخيرين فإن الجزيئين لن يكونا على تماس ملموس نهائيا وتفاعلاتهما ستكون انية وحدوثها سيكون اسرع من الضوء (والذي يفترض ان يكون مستحيلا). وهذا ما يحفظ ماء الوجه لقانون هايسنبرغ لما تتطلبه هذه الشروط. لذا فإن اينشتاين والاخرون اعتقدوا انه لابد لقانون هايسنبرغ من ان يخرق.
للاسف، وبعد اسحالة اجراء تجارب لاثبات الفكرة فقد تبين ان الجزيئات تخضع لقانون هايسنبرغ. فلقد حصل التفاعل الاني وكان سلوك الجزيئين كما لو انهما كانا لا يزالا على اتصال، او ان سرعة تفاعلهما تتخطى سرعة الضوء. لقد اقتُترِح ان الجزيئين في الواقع في تماس نوعا ما لانهما ليسا في محل محدد بالخصوص. وهذا ما يعرف باللامحل ، ما نصه ان الجزيئات الذرية تحت ظروف معينة تسلك كما لو انهما ليست في موقع محدد. اعتقد انه يمكن لاحدنا ان يتصور الفوضى الناجمة عن ذلك، لان هذا يسمح بحقيقة التأثير عن بعد التي تشمل الانتقال الاني للاشارات، أو ما قد انه يخالف مفهمونا عن الفضاء تماماً.
ولاختصار القصة، فإن نوع التفاعل المشار اليه بين الجزيئات الذرية طرح على انه "المكيانيكية" ليشمل كل التفاعلات الدقيقة والخفية. وللمزيد من العلومات للمهتمين بهذا الموضوع فلابد لهم من زيارة موقع ري وايت (Ray White) بهذا الخصوص.
لست متأكدا من قد على اعترض على هذا، لكن هناك شيئين اود قولهما بشأن ذلك. اولا، ان التفاعل قيد الدراسة هو بين جزيئين ذريين. ولم يتضح تماما امكانية التعميم من سلوك الجزيئات الذرية الى سلوك البشر والموجودات النكرسكوبية الاخرى. وهذا في واقع الامر، احدى اكبر المشكلات في الفيزياء الحديثة.على ما يبدو هنالك نوعين من الفيزياء: نظرية النسبية للعالم المجهري، ونظرية الكم للعالم الذري.
على كل، لنفترض أن الوعي أو العقل يعمل على نحو ما كالجزيئات الذرية. لذلك اود القول أن هذا سيحدث انقلابا في العلم بالشكل الذي عهدناه بحيث ان البرنامج العلمي القديم سيهمل ويحل بدله الجديد والذي سيولد. لا اشكال لدي في ذلك، ايضا. وهذا هو التغيير الواضح الذي لابد ان يحدث للعلم إن امكن للعلم احكام النجوم ان يتفقا. ماكنت اقوله لابد من ان نتوقف عن تفسير احكام النجوم من خلال العلم على ما هو عليه الان، بل لا مشكلة في المحاولة لتفسير احكام النجوم من خلال العلم الذي لم يوجد بعد.
انا مذهول بنوع العلم الذي يتحدث غعنه ري وايت في موقعه الالكتروني، لكن اعتقد انه لايمكن القول الان انه يسيطر على مسار الفيزياء. سنرى ما سيحدث في المستقبل القريب.
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
* مبدأ الريبة (الشك): مبدأ في ميكانيكا الكم، فيعتقد ان زيادة الدقة في قياسات احدى الكميات المرصودة يزيد من مقدار الشك في قياس كمية اخرى متعلقة بها قد تكون معروفة.
احكام النجوم كما يراه روبرت هاند- الاسبوع السابع
رسائل، لقد وصلتنا رسائل
سأخذ وقتا مستقطعا من الموضوع الحالي للاجابة على بعض المسائل التي طرحت في الرسائل والبريد الالكتروني وكما وعدتكم في الاسبوع الماضي، بعضها جاء في التعليقات وبعضها الاخر ارسل الي مباشرة. في مقالة هذا الاسبوع اريد ان اعالج مسالة التأثير عن بعد.
كما ذكرت في المقالات، فإن العلم الحديث ومنذ القرن السابع عشررفض وباصرار التأثير عن بعد بين الاشياء مالم يتم التفاعل بينها من خلال احدى وسائط القوى المثبتة. وحاليا فهي اربعة: 1- القوى او الاواصر داخل الذرة 2- الاواصر او القوى الضعيفة في الذرة. 3- القوى الالكترونية او المغناطيسية. 4- الجاذبية. وبعد اينشتاين، ايضا فقد اصبح من الضروري ان تكون سرعة التفاعل بين الاشياء وبطريقة التأير عن بعد أن تعمل في نطاق هذه القوى الاربعة محددة بسرعة الضوء. لقد اعتبر ان التفاعل الفوري امر مستحيل.
وكما ذكرت سابقا ان العديد من محاولات تفسير احكام النجوم تألفت من جهود لايضاح احدى اثنتين: اما احداها عن هذه القوى التي هي اساس "تأثيرات" احكام النجوم، أو نوع اخر من "القوة" التي يجهلها الفيزيائيين ومع ذلك تلتزم بالقواعد الاساسية هي المسؤولة عن ذلك. هذا هو الموقف الذي بقيت اتحداه في مقالاتي لغاية الان.
هايسنبرغ واللامحلية
على كل حال، فإن نظرية الكم الحالية تتسم ببعض الغرابة والتي يبدو انها ستكون، او قد تكون في الواقع، مثالا على التأثير عن بعد من النوع الذي لا ينطبق تماما مع الاسس التقليدية للفيزياء. وهذه هي مشكلة العالمية.
لقد نشأت نظرية الكم ما بين الحربين العالميتين، لقد اصبح من الواضح انه هناك اشياء لا نستطيع ان نفعلها بجزيئات الذرات- اشياء كانت تعتبر مسلمات مع الاجسام الاكبر. ان الامر يبدو ابسط نسبيا مع الاجسام الكبيرة لتحديد موقع وزخم جسم ما في لحظة معينة. لقد كان هذا امرا هاما بالنسبة للفيزيائيين التقليديين (ما قبل القرن العشرين) بسبب الزعم انه لو تمكنا من معرفة موقع وزخم لكل جسم في الكون، من الممكن نظريا تحديد محل اي جسم قد كان في الماضي واين سيكون في المستقبل. وهذا هو اساس ما يسمى بالحتمية.
وحيث ان هذه هي الحال، فإي شيء لم يكن حتميا، كلارادة الحرة فليس له وجود. ومما يثير استهزائي أن مما يؤخذ على احكام النجوم انكاره للارادة الحرة. وها نحن نضع احد الامثلة الفضيعة عن الفيزياء التقليدية التي تذهب ابعد من احكام النجوم ولا من احد لينتقد ذلك.
ان الامر يصبح اوضح مع الجزيئات الذرية كالفوتونات والالكترونات وفي اي مثال يمكن تحديد المكان او الزخم لكن ليس كلاهما معا. إن قياس الزخم يغير المكان، ولقياس المكان يتطلب ذلك تغيير الزخم. وبعد فترة، تقرر ايضا أن ذلك لم بسبب محدودية التقنيات بل انه امر جوهري وملازم بعدم القيام بالامرين معا. ولا يمكن القيام به حتى نظريا، بالرغم من اني استنتج ان هناك هناك جدولا حول الامر. هذه المبدأ اصبحت تعرف بمبدأ تشكيك هايسنبرغ* .
التأثير في احكام النجوم
فيما قد هذا الموضوع بعيدا عن احكام النجوم، إلا انه قد اصبح نتيجة مهمة. فقد دمر الاسس النظرية للحتمية في الفيزياء التقليدية. صحيح انه لم يثبت تماما حرية الارادة لكنه ايضا لم يدحضها .
اينشتاين، بودولسكي و روسين ضد هايسنبرغ
لم يكن اينشتاين والاخرين سعداء بمبدأ تشكيك هايسنبرغ. لذلك قام اينشتاين مع بودولسكي وروسن بإقتراح تجربة. اقترحوا القيام بعملية اصطدام ما بين جزيئتين ذرييتين. ولندعوا هاتين الجزيئتين ب A والاخرى B ، حالما ترتد احداهما عن الاخرىفسيكون من المستحيل قياس زخم الجزيء A من جهة، ومن جهة اخرى موقع الجزيء B ، في وقت معين من المستقبل. ومن هذا، فسيكون من المستحيل احتساب الارتداد ومعرفة الزخمين والموقعين لكل من الجزيئين A و B في وقت التصادم، وهذا يخرق مبدأ تشكيك هايسنبرغ.
وحتى لا يتم اختراق قانون هايسنبرغ، فلابد من إخضاع A لتتفاعل مع B والعكس صحيح بعد الاصطدام حتى يصبح موقع كل منهما غير معروف في حين يمكن قياس زخميهما، او ان يصبح زخميمهما غير معروفين فيما يكون موقعهما محددا. وبطريقة اخرى، فإن احتساب المواقع والزخم بشكل معاكس الى لحظة الاصطدام فسيسمح بامكانية احتسابهما معا في نفس الوقت وهذا يخرق قانون هايسنبرغ. الا ان المشكلة تكمن في ان هذين الوقتين الاخيرين فإن الجزيئين لن يكونا على تماس ملموس نهائيا وتفاعلاتهما ستكون انية وحدوثها سيكون اسرع من الضوء (والذي يفترض ان يكون مستحيلا). وهذا ما يحفظ ماء الوجه لقانون هايسنبرغ لما تتطلبه هذه الشروط. لذا فإن اينشتاين والاخرون اعتقدوا انه لابد لقانون هايسنبرغ من ان يخرق.
للاسف، وبعد اسحالة اجراء تجارب لاثبات الفكرة فقد تبين ان الجزيئات تخضع لقانون هايسنبرغ. فلقد حصل التفاعل الاني وكان سلوك الجزيئين كما لو انهما كانا لا يزالا على اتصال، او ان سرعة تفاعلهما تتخطى سرعة الضوء. لقد اقتُترِح ان الجزيئين في الواقع في تماس نوعا ما لانهما ليسا في محل محدد بالخصوص. وهذا ما يعرف باللامحل ، ما نصه ان الجزيئات الذرية تحت ظروف معينة تسلك كما لو انهما ليست في موقع محدد. اعتقد انه يمكن لاحدنا ان يتصور الفوضى الناجمة عن ذلك، لان هذا يسمح بحقيقة التأثير عن بعد التي تشمل الانتقال الاني للاشارات، أو ما قد انه يخالف مفهمونا عن الفضاء تماماً.
ولاختصار القصة، فإن نوع التفاعل المشار اليه بين الجزيئات الذرية طرح على انه "المكيانيكية" ليشمل كل التفاعلات الدقيقة والخفية. وللمزيد من العلومات للمهتمين بهذا الموضوع فلابد لهم من زيارة موقع ري وايت (Ray White) بهذا الخصوص.
لست متأكدا من قد على اعترض على هذا، لكن هناك شيئين اود قولهما بشأن ذلك. اولا، ان التفاعل قيد الدراسة هو بين جزيئين ذريين. ولم يتضح تماما امكانية التعميم من سلوك الجزيئات الذرية الى سلوك البشر والموجودات النكرسكوبية الاخرى. وهذا في واقع الامر، احدى اكبر المشكلات في الفيزياء الحديثة.على ما يبدو هنالك نوعين من الفيزياء: نظرية النسبية للعالم المجهري، ونظرية الكم للعالم الذري.
على كل، لنفترض أن الوعي أو العقل يعمل على نحو ما كالجزيئات الذرية. لذلك اود القول أن هذا سيحدث انقلابا في العلم بالشكل الذي عهدناه بحيث ان البرنامج العلمي القديم سيهمل ويحل بدله الجديد والذي سيولد. لا اشكال لدي في ذلك، ايضا. وهذا هو التغيير الواضح الذي لابد ان يحدث للعلم إن امكن للعلم احكام النجوم ان يتفقا. ماكنت اقوله لابد من ان نتوقف عن تفسير احكام النجوم من خلال العلم على ما هو عليه الان، بل لا مشكلة في المحاولة لتفسير احكام النجوم من خلال العلم الذي لم يوجد بعد.
انا مذهول بنوع العلم الذي يتحدث غعنه ري وايت في موقعه الالكتروني، لكن اعتقد انه لايمكن القول الان انه يسيطر على مسار الفيزياء. سنرى ما سيحدث في المستقبل القريب.
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
* مبدأ الريبة (الشك): مبدأ في ميكانيكا الكم، فيعتقد ان زيادة الدقة في قياسات احدى الكميات المرصودة يزيد من مقدار الشك في قياس كمية اخرى متعلقة بها قد تكون معروفة.
روبرت هاند- الاسبوع الثامن-ملاحظاتي حول احكام النجوم النفسي
روبرت هاند- الاسبوع الثامن-ملاحظاتي حول احكام النجوم النفسي
احكام النجوم كما يراه روبرت هاند
الاسبوع الثامن- ملاحظاتي حول احكام النجوم النفسي
ترجمـــ تقى محمد ــــــــــــة
لقد استلمت رسالة مسهبة من گلين پيري- شهادة دكتوراه (Glenn Perry, Ph.D)، وهو شخص لابد من التعامل معه بجديه ليس فقط لانه أحكامي حصيف للغاية انما ايضا عالم نفس ممارس. اغلب ما قاله في رسالته الالكترونية قد ذكر ايضا مع تعديل طفيف في هذه المقالة.
اعتقد أن گلين اعترض على نظرتي العلمية لعلم النفس عند تطبيقه على احكام النجوم، اي علم النفس الذي لا يرتبط بالخصوص باي تقليد روحي او ماورائي. وهذا صحيح، واتفق معه، أن اغلب الاحكامي الانسانيين والنفسانيين يتمتعون بميل شديد للماورائيات. للان، باعتبار احكام النجوم النفساني "يحول علم النفس الى نموذج اكثر روحانية وماورائية"، احكام النجوم كهذا بالكاد يمكن اعتباره كمحاولة لجعل احكام النجوم ينسجم وعقلانية العلم المقنع. ولا اشكال لدي في ذلك كله.
ان اي نظام احكام النجوم يرفض، او انه يستند الى نظرية روحية او ما ورائية من نوع ما، فهو ليس جزء من المشكلة التي كنت ابحثها، سواء كنت اتفق شخصيا ام لا مع الاراء الروحانية والماورائية في المسالة. وانما فقط عندما يكون هناك نوع من احكام النجوم النفسي الذي يحاول ان يجعل احكام النجوم نظام سلوك وتجربة من دون اسس روحية او ماورائية حينئذ سيندرج ذلك تحت اعتراضاتي. اتفق مع كلين ان اغلب ممارسي احكام النجوم النفسي والانساني يشتغلون اعتمادا على نوع من الاسس الروحانية التي تختلف تماما مع العلم المادي.
مايلي هو عبارة افاد بها كلين واود ان افصلها اكثر، لقد كتب كلين:
" اعتقد ان الاسهام الاساسي الذي اسدته طريقة علم النفس لاحكام النجوم هو تركيزه على تكامل خارطة الولادة، ومن ثم كوامن البشر القابلة للنمو و التغيير. وخارج هذا الاسهام فلا يوجد شكل موحد لطريقة علم النفس، عالرغم من اني ارغب مناقشة ان يحتمل وجود قلة من الاحكامي النفسايين الذين لا ينحازون الى ما هو خارج عن الفرد."
اولا، اعتقد ان كلين قد اعطى تعريفا سلسا للطريقة النفسانية، كما اتفق ايضا ان خارج هذا التعريف فهناك تنوع هائل من الطرق. لكن ما اود التركيز عليه هو هذا التأكيد الاساسي للحظة.
يمكننا ان نناقش الى ما لا نهاية عن الاسباب فيما لو ركزنا على الكوامن الانسانية، وسواء ناقشنا ام لا سيجعل ذلك احكام النجوم ايسر كي ينسجم مع مسار الفكرالحديث، او سواء نتج عن ذلك اهتمام حقيقي لتطوير الكوامن البشرية. وكلاهما، فيما اعتقد، صحيح الى حد ما، وعلى مستوى الوعي فاعتقد ان الامر الثاني يتسم بالصحة اكثر. مع ذلك فان هذا التركيز على الحالة الداخلية والموضوعية للفرد على ما اعتقد هي ما يعاب على اغلب الاحكامي النفسايين.
ان قطب فلسفة العلم هو محاولة لادراك الحقائق الكونية التي تتواجد بشكل منفرد لاي باحث. لقد ساد الاعتقاد بوجود نوع من الحقيقة الكاملة – كالعين الالهية الناظرة للاشياء.حاليا، فقد اصبح مقبولا فقط المحاولة لتقريب مثل هذه الحقيقة سواء كانت موجودة حقا ام لا.
ان الفرق الاساسي بين الحقيقة الجوهرية والعرضية هو اساس فلسفة العلم. الموجة الحديثة الثالثة والرابعة لعلم النفس قد حاولت اضفاء بعض الصحة على الحقيقة الجوهرية. وهذا يتناقض مع العلم الذي احال الجوهرية الى مستوى ادنى من الصحة. ويليها بذلك علم احكام النجوم النفساني.
اما موقفي، والذي سأدلي به، هو ان مفهوم الحقيقة الجوهرية برمته بالضد من الحقيقة العرضية يجب اعادة التفكير به، واي نظام يشدد على المركزية بأي طريقة قد يكون جزءا من المشكلة اكثر من كونه جزءا من الحل.
احكام النجوم أكثر غرابة مما يعتقد
في الاسابيع القادمة، ساحاول الاشارة الى الاسس الحقيقية لاحكام النجوم والتي هي ليست نتيجة مجردة للنفس والعقل او اي سلوك نفسي في مجال المادة والطاقة، لكن الكون هو عبارة عن جوهر روحي وعقلي ونفسي اكثر من كونه مادة- وجهة نظر قديمة جدا.
تكمن الصعوبة في اني قد استخدمت العديد من اكثر المفردات عمومية في تراث الغرب الماورائي: روح، عقل، نفس. ولدي خطة لتعريف هذه المفردات التي سأستخدمها في مقالاتي. ونفس الشيء ساقوم به مع مفردات اخرى مثل الادراك والوعي. ولا اعني بذلك ان تعاريفي هي الوحيدة صحيحة أو حتى افضلها لكن اريدكم جميعا ان تعرفوا تماما ما اعنيه عندما استخدم هذه المفردات.
فيما انا مستمر بايضاح افكاري من خلال هذه المقالات، لابد لنا من التمسك بامر اساسي في اذهاننا. ان احكام النجوم ليس غريبا فقط وانما هو شديد الغرابة، وان كان هذا الامر صحيحا فسيتطلب الامر الرجوع الى اقدم الافكار في الفلسفة الغربية واعادة تقيمييها من جديد.
الاسبوع المقبل سأعود من جديد الى احكام النجوم الساعي...و قضايا ذات علاقة.
احكام النجوم كما يراه روبرت هاند
الاسبوع الثامن- ملاحظاتي حول احكام النجوم النفسي
ترجمـــ تقى محمد ــــــــــــة
لقد استلمت رسالة مسهبة من گلين پيري- شهادة دكتوراه (Glenn Perry, Ph.D)، وهو شخص لابد من التعامل معه بجديه ليس فقط لانه أحكامي حصيف للغاية انما ايضا عالم نفس ممارس. اغلب ما قاله في رسالته الالكترونية قد ذكر ايضا مع تعديل طفيف في هذه المقالة.
اعتقد أن گلين اعترض على نظرتي العلمية لعلم النفس عند تطبيقه على احكام النجوم، اي علم النفس الذي لا يرتبط بالخصوص باي تقليد روحي او ماورائي. وهذا صحيح، واتفق معه، أن اغلب الاحكامي الانسانيين والنفسانيين يتمتعون بميل شديد للماورائيات. للان، باعتبار احكام النجوم النفساني "يحول علم النفس الى نموذج اكثر روحانية وماورائية"، احكام النجوم كهذا بالكاد يمكن اعتباره كمحاولة لجعل احكام النجوم ينسجم وعقلانية العلم المقنع. ولا اشكال لدي في ذلك كله.
ان اي نظام احكام النجوم يرفض، او انه يستند الى نظرية روحية او ما ورائية من نوع ما، فهو ليس جزء من المشكلة التي كنت ابحثها، سواء كنت اتفق شخصيا ام لا مع الاراء الروحانية والماورائية في المسالة. وانما فقط عندما يكون هناك نوع من احكام النجوم النفسي الذي يحاول ان يجعل احكام النجوم نظام سلوك وتجربة من دون اسس روحية او ماورائية حينئذ سيندرج ذلك تحت اعتراضاتي. اتفق مع كلين ان اغلب ممارسي احكام النجوم النفسي والانساني يشتغلون اعتمادا على نوع من الاسس الروحانية التي تختلف تماما مع العلم المادي.
مايلي هو عبارة افاد بها كلين واود ان افصلها اكثر، لقد كتب كلين:
" اعتقد ان الاسهام الاساسي الذي اسدته طريقة علم النفس لاحكام النجوم هو تركيزه على تكامل خارطة الولادة، ومن ثم كوامن البشر القابلة للنمو و التغيير. وخارج هذا الاسهام فلا يوجد شكل موحد لطريقة علم النفس، عالرغم من اني ارغب مناقشة ان يحتمل وجود قلة من الاحكامي النفسايين الذين لا ينحازون الى ما هو خارج عن الفرد."
اولا، اعتقد ان كلين قد اعطى تعريفا سلسا للطريقة النفسانية، كما اتفق ايضا ان خارج هذا التعريف فهناك تنوع هائل من الطرق. لكن ما اود التركيز عليه هو هذا التأكيد الاساسي للحظة.
يمكننا ان نناقش الى ما لا نهاية عن الاسباب فيما لو ركزنا على الكوامن الانسانية، وسواء ناقشنا ام لا سيجعل ذلك احكام النجوم ايسر كي ينسجم مع مسار الفكرالحديث، او سواء نتج عن ذلك اهتمام حقيقي لتطوير الكوامن البشرية. وكلاهما، فيما اعتقد، صحيح الى حد ما، وعلى مستوى الوعي فاعتقد ان الامر الثاني يتسم بالصحة اكثر. مع ذلك فان هذا التركيز على الحالة الداخلية والموضوعية للفرد على ما اعتقد هي ما يعاب على اغلب الاحكامي النفسايين.
ان قطب فلسفة العلم هو محاولة لادراك الحقائق الكونية التي تتواجد بشكل منفرد لاي باحث. لقد ساد الاعتقاد بوجود نوع من الحقيقة الكاملة – كالعين الالهية الناظرة للاشياء.حاليا، فقد اصبح مقبولا فقط المحاولة لتقريب مثل هذه الحقيقة سواء كانت موجودة حقا ام لا.
ان الفرق الاساسي بين الحقيقة الجوهرية والعرضية هو اساس فلسفة العلم. الموجة الحديثة الثالثة والرابعة لعلم النفس قد حاولت اضفاء بعض الصحة على الحقيقة الجوهرية. وهذا يتناقض مع العلم الذي احال الجوهرية الى مستوى ادنى من الصحة. ويليها بذلك علم احكام النجوم النفساني.
اما موقفي، والذي سأدلي به، هو ان مفهوم الحقيقة الجوهرية برمته بالضد من الحقيقة العرضية يجب اعادة التفكير به، واي نظام يشدد على المركزية بأي طريقة قد يكون جزءا من المشكلة اكثر من كونه جزءا من الحل.
احكام النجوم أكثر غرابة مما يعتقد
في الاسابيع القادمة، ساحاول الاشارة الى الاسس الحقيقية لاحكام النجوم والتي هي ليست نتيجة مجردة للنفس والعقل او اي سلوك نفسي في مجال المادة والطاقة، لكن الكون هو عبارة عن جوهر روحي وعقلي ونفسي اكثر من كونه مادة- وجهة نظر قديمة جدا.
تكمن الصعوبة في اني قد استخدمت العديد من اكثر المفردات عمومية في تراث الغرب الماورائي: روح، عقل، نفس. ولدي خطة لتعريف هذه المفردات التي سأستخدمها في مقالاتي. ونفس الشيء ساقوم به مع مفردات اخرى مثل الادراك والوعي. ولا اعني بذلك ان تعاريفي هي الوحيدة صحيحة أو حتى افضلها لكن اريدكم جميعا ان تعرفوا تماما ما اعنيه عندما استخدم هذه المفردات.
فيما انا مستمر بايضاح افكاري من خلال هذه المقالات، لابد لنا من التمسك بامر اساسي في اذهاننا. ان احكام النجوم ليس غريبا فقط وانما هو شديد الغرابة، وان كان هذا الامر صحيحا فسيتطلب الامر الرجوع الى اقدم الافكار في الفلسفة الغربية واعادة تقيمييها من جديد.
الاسبوع المقبل سأعود من جديد الى احكام النجوم الساعي...و قضايا ذات علاقة.
دروس اسبوعبة في احكام النجوم _ الاربعة اسابيع الثانية _ مترجمة عن روبرت هاند
بارك الله فيكم اخي الكريم المنجم و ساكمل بقية قرائته المقال للدرس ان شاء الله .
الاصدقاء الحقيقيون كالنجوم
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
دروس اسبوعبة في احكام النجوم _ الاربعة اسابيع الثانية _ مترجمة عن روبرت هاند
احسنت اخي المنجم و سلمت يداك، موضوع جميل و طرح قيم، الله يزيدك من علمه، احترامي
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة، اللهم بشرني و أفرحني و ارزقني ما اتمناه آمين يا الله
دروس اسبوعبة في احكام النجوم _ الاربعة اسابيع الثانية _ مترجمة عن روبرت هاند
اهلا بالجميع ومرحبا بكم
دروس اسبوعبة في احكام النجوم _ الاربعة اسابيع الثانية _ مترجمة عن روبرت هاند
الله يعطيك العافية ياخيي
الله يسلم ايديك رغم أني جديدة بهذا العلم فهو ممتع عم كرر القراءة لكي أفهم جزيل شكري لك
تحياتي
الله يسلم ايديك رغم أني جديدة بهذا العلم فهو ممتع عم كرر القراءة لكي أفهم جزيل شكري لك
تحياتي
-
- المواضيع المُتشابهه
- ردود
- مشاهدات
- آخر مشاركة