صفحة 1 من 1

القرآن واهل البيت

مرسل: الخميس 10-7-2008 4:44 am
بواسطة ام خليل
8O



القرآن وأهل البيت (عليهم السلام)

قال النبي الأكرم (*): "من أحب الله فليحبني، ومن أحبني فليحب عترتي. إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي، ومن أحب عترتي فليحب القرآن."1

وقال (*): "…هم2 مع القرآن، والقرآن معهم، لا يفارقونه حتى يردوا عليّ الحوض."3

وقال (*): "علي مع القرآن، والقرآن معه، لا يفترقا حتى يردا عليّ الحوض."4

وقال (*): "فضل الله عزوجل القرآن والعلم بتأويله ورحمته وتوفيقه لموالاة محمد وآله الطاهرين ومعاداة أعدائهم."5

وعن أم سلمة قالت: "سمعت رسول الله (*) في مرضه الذي قبض فيه يقول - وقد امتلأت الحجرة من أصحابه: أيها الناس يوشك أن أقبض قبضا سريعا، فينطلق بي، وقد قدمت القول معذرة إليكم، ألا إني مخلف فيكم الثقلين كتاب ربي عزوجل وعترتي أهل بيتي. ثم أخذ بيد علي (عليه السلام) فرفعها، فقال: هذا علي مع القرآن، والقرآن مع علي، خليفتان بصيران لا يفترقان حتى يردا عليّ الحوض."6

وقال الإمام علي (عليه السلام): "إن الله تبارك وتعالى طهرنا وعصمنا، وجعلنا شهداء على خلقه وحجته في أرضه، وجعلنا مع القرآن، وجعل القرآن معنا لا نفارقه ولا يفارقنا."7

وقال (عليه السلام): "نحن أهل البيت لا يقاس بنا أحد، فينا نزل القرآن وفينا معدن الرسالة."8

وقال علي بن الحسين (عليه السلام): "مثلنا في كتاب الله كمثل مشكاة، فنحن المشكاة والمشكاة الكوة، فيها مصباح والمصباح في زجاجة، والزجاجة محمد (*)، كأنه كوكب دري، يوقد من شجرة مباركة،" قال علي (عليه السلام): "زيتونة لا شرقية ولا غربية، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور القرآن، يهدي الله لنوره من يشاء، يهدي لولايتنا من أحب."9

وعن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى:((فَاسْأَلُواْ أَهْل الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُون))10 قال: "الذكر: القرآن، ونحن أهله."11

وعنه (عليه السلام): "نزل القرآن على أربعة أرباع، ربع فينا، وربع في عدونا، وربع في فرائض وأحكام، وربع سنن وأمثال، ولنا كرائم القرآن."12

وعنه (عليه السلام): "قال رسول الله (*) أنا أول وافد على العزيز الجبار يوم القيامة وكتابه وأهل بيتي ثم أمتي، ثم أسألهم ما فعلتم بكتاب الله و أهل بيتي."13

وعنه (عليه السلام) في قوله عز وجل:((سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ))14 قال: "الثقلان نحن والقرآن."15

وعنه (عليه السلام): "إن الله جعل ولايتنا أهل البيت قطب القرآن."16

وعنه (عليه السلام): "يا مفضل، لو تدبر القرآن شيعتنا لما شكوا في فضلنا."17

وعنه (عليه السلام): "إن الله جعل ولايتنا أهل البيت قطب القرآن وقطب جميع الكتب، عليها يستدير محكم القرآن، وبها يوهب الكتب، ويستبين الإيمان، وقد أمر رسول الله (*) أن يقتدى بالقرآن وآل محمد (*)، حيث قال في آخر الخطبة خطبها: إني تارك فيكم الثقلين، الثقل الأكبر والثقل الأصغر، فأما الأكبر فكتاب ربي، واما الأصغر فعترتي أهل بيتي، فاحفظوني فيهما، فلن تضلوا ما تمسكتم بهما." 18

حملة القرآن

قال رسول الله (*): "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته."19

وعنه (*): "أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل."20

وعنه (*): "إن أهل القرآن في أعلى درجة الآدميين ما خلا النبيين والمرسلين، فلا تستضعفوا أهل القرآن حقوقهم، فإن لهم من الله العزيز الجبار لمكاناً عليا."21

وعنه (*): "إن أحق الناس بالتخضع في السر والعلانية لحامل القرآن، وإن أحق الناس في السر والعلانية بالصلاة والصوم لحامل القرآن،" ثم نادى بأعلى صوته: "يا حامل القرآن تواضع به، يرفعك الله، ولا تعزز به، فيذلك الله، يا حامل القرآن تزين به لله، يزينك الله به، ولا تزين به للناس، فيشينك الله به، من ختم القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين جنبيه، ولكنه لا يوحى إليه، ومن جمع القرآن فنوله لا يجهل مع من يجهل عليه، ولا يغضب فيمن يغضب عليه، ولا يحد فيمن يحد، ولكنه يعفو، ويصفح، ويغفر، ويحلم لتعظيم القرآن، ومن أوتي القرآن فظن أن أحداً من الناس أوتي أفضل، مما أوتي فقد عظم ما حقر الله وحقر ما عظم الله."22

وعنه (*): "إن أكرم العباد إلى الله بعد الأنبياء العلماء ثم حملة القرآن، يخرجون من الدنيا كما يخرج الأنبياء، ويحشرون من قبورهم مع الأنبياء، ويمرون على الصراط مع الأنبياء، ويأخذون ثواب الأنبياء، فطوبى لطالب العلم وحامل القرآن مما لهم عند الله من الكرامة والشرف."23

وعنه (*): "حملة القرآن المخصوصون برحمة الله، الملبسون نور الله ،المعلمون كلام الله، المقربون من الله."24

وعنه (*): "حملة القرآن هم المحفوفون برحمة الله، الملبوسون نور الله، المعلمون كلام الله، من عاداهم فقد عادى الله، ومن والاهم فقد والى الله."25

وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) في حديث شريف في أوصاف شيعته: "… وأما الليل فصافون أقدامهم، تالون لأجزاء القرآن، يرتلونه ترتيلاً، يعظون أنفسهم بأمثاله، و يستشفون لدائهم بدوائه."26

وعنه قال: "حملة القرآن في الدنيا عرفاء أهل الجنة يوم القيامة."27

التالي
الفهرست
السابق

(1) مستدرك الوسائل ج3 ص355 باب1 ح3766 34
(2) أي أهل البيت عليهم السلام
(3) بحار الأنوار ج22 ص150 باب37 ح142 36
(4) بحار الأنوار ج 38 ص 38 باب 58 ح14 37
(5) بحار الأنوار ج1 ص217 باب6 ح 35 38
(6) بحار الأنوار ج89 ص80 باب8 ح5 39
(7) الكافي ج1 ص191 ح5 40
(8) بحار الأنوار ج26 ص269 باب6 ح 5 41
(9) بحار الأنوار ج23 ص311 باب 18 ح16 42
(10) سورة النحل 43 43
(11) بحار الأنوار ج23 ص181 باب 9 ح36 44
(12) بحار الأنوار ج89 ص114 باب12 ح1 45
(13) سورة الرحمن 31 47
(14) بحار الأنوار ج24 ص324 باب67 ح37 48
(15) بحار الأنوار ج89 ص27 باب1 ح29 49
(16( بحار الأنوار ج53 ص26 باب28 ح1 50
(17) بحار الأنوار ج89 ص27 باب1 ح29 51
(18) غرر الحكم ودرر الكلم ص111 الفصل الرابع في القرآن وتفسير مجمع البيان ج1 ص15 52
(19) الأمالي للشيخ الصدوق ص 234 المجلس الحادي والأربعون ومن لا يحضره الفقيه ج4 ص399 ب2 ح 5855 53
(20) الكافي ج2 ص603 ح1 54
(21) الكافي ج2 ص604 ح5 55
(22) مستدرك الوسائل ج4 ص244 باب4 ح4604 56
(23) بحار الأنوار ج89 ص182 باب19 ح18 57
(24) مستدرك الوسائل ج4 ص244 باب4 ح4606 58
(25) مستدرك الوسائل ج4 ص240 باب3 ح4596 59
(26) جامع الأخبار ص48 الفصل الثالث والعشرون وراجع مستدرك الوسائل ج11 ص7 ب1 ح12275 وفيه قال رسول الله * حملة القرآن عرفاء أهل الجنة والمجاهدون في سبيل الله قوادها والرسل سادة أهل الجنة

8O 8O

مرسل: الخميس 10-7-2008 8:16 pm
بواسطة الفارس الذهبي
بارك الله فيك ام خليل

وموضوع جدا مهم

متفوقه دوما

مرسل: الخميس 10-7-2008 10:09 pm
بواسطة الملاك الابيض
[quote]
وعنه (*): "إن أكرم العباد إلى الله بعد الأنبياء العلماء ثم حملة القرآن، يخرجون من الدنيا كما يخرج الأنبياء، ويحشرون من قبورهم مع الأنبياء، ويمرون على الصراط مع الأنبياء، ويأخذون ثواب الأنبياء، فطوبى لطالب العلم وحامل القرآن مما لهم عند الله من الكرامة والشرف."23 [/quote]


جزيت خيرا اخيتي الفاضله والام النبيله ام خليل احاديث ممتعه وشيقه

جعلتني اتشوق الى فضيله العلم ومع ابحاث العلماء

فعلا اهل البيت عليهم السلام هم عدل القران وهم المقترنون به لم ينفكوا عنه

على الرغم من أمر الرسول وتكرار ذلك مراراً وقد بلّغ ((إني مخلّف فيكم الثقلين، إن تمسّكتم بهما لن تضلّوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي))(4). وذلك طبقاً للأحاديث المتواترة.



ـ روى ابن المغازلي الشافعي باسناده عن علي بن عابس قال:(دخلت أنا وأبو مريم على عبد الله بن عطا فقال: يا ابا مريم، حدّث علياً بالحديث الذي عن أبي جعفر. قال: كنت عند أبي جعفر جالساً، إذ مرّ عليه ابن عبد الله بن سلام. قلت: جعلني الله فداك، هذا ابن الذي عنده علم الكتاب؟ قال: ((لا، ولكنه صاحبكم علي بن أبي طالب الذي نزلت فيه آيات من كتاب الله عزوجل: (ومن عنده علم الكتاب) و (أفمن كان على بيّنة من ربّه ويتلوه شاهد منه)و (إنما وليّكم الله ورسوله)....))(5).
مناقب ابن المغازلي :314
4 ـ رواية اخرى نقلها الكليني ايضاً بسنده عن احمد بن محمد، عن محمد بن الحسن، عن عباد بن سليمان، عن محمد بن سليمان، عن أبيه، عن سدير قال: (كنت أنا وأبو بصير ويحيى البزاز وداود بن كثير في مجلس ابي عبد الله عليه السلام، إذ خرج الينا وهو مغضب، فلما أخذ مجلسه قال: ((يا عجباً لأقوام يزعمون أنّا نعلم الغيب. ما يعلم الغيب إلاّ الله عزوجل. لقد هممت بضرب جاريتي فلانة، فهربت منّي فما علمت في أي بيوت الدّار هي)). قال سدير: فلمّا أن قام من مجلسه وصار في منزله دخلت أنا وابو بصير وميسّر وقلنا له: جعلنا فداك، سمعناك وأنت تقول كذا وكذا في أمر جاريتك، ونحن نعلم أنك تعلم علماً كثيراً ولا ننسبك إلى علم الغيب. قال: فقال: يا سدير، ألم تقرأ القرآن؟ قلت: بلى، قال: ((فهل وجدت فيما قرأت من كتاب الله عزوجل: (قال الّذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتدّ اليك طرفك)..))؟ قال: قلت: جعلت فداك، قد قرأته. قال: ((فهل عرفت الرّجل؟ وهل علمت ما كان عنده من علم الكتاب؟)) قال: قلت: أخبرني به. قال: ((قدر قطرة من الماء في البحر الاخضر، فما يكون ذلك من علم الكتاب؟)) قال: قلت: جعلت فداك، ما أقلَّ هذا؟ فقال: ((يا سدير، ما أكثر هذا أن ينسبه الله عزوجل إلى العلم الذي أخبرك به يا سدير ! فهل وجدتَ فيما قرأت من كتاب الله عزوجل أيضاً: (قُلْ كَفَى بِاللهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ)؟)) قال: قلت: قد قرأته جعلت فداك. قال: ((أفمن عنده علم الكتاب كلّه أفهم أم من عنده علم الكتاب بعضه؟)) قلت: لا، بل من عنده علم الكتاب كلّه. قال: فأومأ بيده إلى صدره وقال: ((علم الكتاب والله كلّه عندنا، علم الكتاب والله كلّه عندنا))(2).
في كتاب الكافي ص:257ج1

مرسل: الجمعة 11-7-2008 12:14 am
بواسطة رحماك ربي
العزيزة ام خليل والام الغالية
شكرا لكل كلمة كتيتيها وكل حرف
وجزيتي به خيرا وان شاء الله لك نور في صحيفة اعمالك

مرسل: الأحد 20-7-2008 5:14 pm
بواسطة hamid
بارك الله فيك ام خليل

مرسل: الأحد 20-7-2008 7:27 pm
بواسطة عيدراس
الاخت أم خليل جزاكي الله كل خير على النقل القيم
وجعل الله لكي من كل حرف تكتبينه حسنات في ميزانك


صورة

مرسل: الأحد 20-7-2008 9:40 pm
بواسطة يوسف علي
بارك الله فيكي اختي ام خليل...وفخر للمسلمين ان يكون فيهم من عنده علم الكتاب كله
وبما ان عنوان موضوعك هو القران والعتره فانسب حديث مارواه مسلم في صحيحه/بابا فضائل امير المؤمنين علي- تركت فيكم مالو تمسكتم به فلن تضلوا بعدي ابدا..كتاب الله وعترتي اهل بيتي وان اللطيف الجليل احبرني انهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض .
يعني كفئان مكملان لبعضهما وهما كاملان...فما للقران من صفات هي نفسها للعتره
لانهما لو اختلفا لافترقا.

اللهم ارزقنا بفضلك ولطفك التمسك بهما كما امرنا رسولك الاعظم عليه واله وصحبه السلام

مرسل: الأربعاء 23-7-2008 1:05 pm
بواسطة ام خليل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابنتي الغالية احلى توتة
ابنتي الحبيبةالعزيزة الطيف الابيض
الاخ الكريم حامد
الاخ الكريم ai der
الاخ الكريم yosfali
شكرا لمروركم الطيب وكلماتكم العطرة

مرسل: الثلاثاء 12-8-2008 11:15 pm
بواسطة زعفران
اللهم صل على فاطمه وأبيها وبعلها وبنيها بارك الله فيك أم خليل تقبلي مروري على صفحاتك المليئه بالانوار والبركات