نكتة اذا سال سائل عن غائب هل هو طيب املا فاضرب الخامس مع الثامن والذي يخرج اضربة مع الخامس عشر والذي يخرج ان كان ناريا او هوائي فهو حي وان كان مائي او ترابي فهو ميت واللة اعلم
فائدة في الخبيئة في اي جهة وتعرف الارض المتهومة هل الخبيئة فيها ام لا
فاضرب على اسمها ثم انظر الى الاوتاد وتد المشرق وهو الطالع ووتد المغرب وهو السابع ثم وتد القبلة وهو الرابع ثم وتد الشمال وهو العاشر وتعرف ايهم اقوى واسعد ثم انظر الشكل الذي جاورة ثم ولد منهما شكلا ثالثا هكذا تفعل في جميع الاوتاد وتنظر اي المثلثة اقوى واسعدهم وتعرف ذلك لاي ربع طلع فاذا عرفت ذلك فاقسم المحل اربعة اقسام شرق وغرب وقبلة وشمال فاذا طلعت المثلثة السعيدة في ربع من الاباع علمت ان الخبيئة في تلك الجهة فان كانت الجهة صغيرة فانقب مكانها وان كانت متسعة فاقسمها ايضا اربعة اقسام وافعل كما ذكرنا ولم تزل تقسم المكان حتى يكون قدر يسير هذا او كان ثم خبيئة تعرف ذلك من اول قرعة فان الاشكال تخرج جميعا خارجة فتعلم ان في المكان خبيئة
وايضا اضرب على اسم الخبيئة واجعل الامهات للشرق والبنات للغرب والمنشات للقبلي والموازين للشمال وتنظر اين تطلع العقلة والقبض الداخل ففي اي جهة طلع فالخبيئة في تلك الجهة فان قعدوا فليس في المكان خبيئة واللة اعلم
فصل في الملموس
خذ من الرابع والسادس شكلا ومن الثامن والخامس عشر شكلا ومن الشكلين شكلا فان كان سعيدا فمن اللة وان كان نحسا فمن الارض واللة اعلم
فصل في تسكين الدار وهو لاخراج الخبايا والدفين في البيت وهو لطمطم الهندي
باب الدار 00|0
نفس الدار ||||
وسط الدار |0|0
صدر الدار 0|||
درج الدار 0|0|
بير الدار 0||0
بيت المؤنة |||0
موقد النار |0||
المال الظاهر في الدار ||0|
سقف الدار 00||
غرفة الدار ||00
بيت الماء 000|
بيت الدهليز0000
وجة الباب |00|
سطح البيت 0|00
صفة معرفة مدة الاشكال ومالها من البيوت
فالاربعة الامهات تدل على الايام
والبنات تدل على الجمع
والاربعة المستخرجة من الامهات والبنات تدل على الشهور
واربعة المستخرجة من بنات الامهات والبنات تدل على السنين وكل اربعة اشكال من طبع ولهم قطيفة المدة فاولة من الطبايع الاشكال طبع النار ولة اربعة اشكال
0|||, 00||, 00|0 ,||||
فلاحيان لة من الايام واحد الى سبعة والنصرة الخارجة لها من الايام من واحد الى ثلاثة ايام
والجودلة لها من الايام من واحد الى تسعة والجماعة مدة عشرة ايام
طبع الهوى ولة اربعة اشكال وهم
|0||, |000 ,|0|0, |00|
فالحمرة لها من جمعة الى سبع جمع وراية الفرح لها من جمعة الى ثلاث جمع والقبض الداخل لة من ستة جمع الى تسع جمع والاجتماع لة عشرة جمع
طبع الماء ولة اربعة اشكال وهم
||0|, 000|, 0|0|, 0000
فالبياض لة شهر واحد العتبة الخارجة من شهر الى ثلاث شهور وقبض خارج لة ستة شهور والطريق عشرة اشهر تمام
طبع التراب ولة اربعة اشكال وهم
|||0, ||00, 0|00, 0||0,
فالانكيس لة من السنين سنة الى سبع سنين والنصرة الداخلة لها ن سنة الى ثلاث سنين والنقي لة من سنة الى ستة سنين والعقلة لها من سنة الى عشر سنين وهذا الذي تقدم على ما رتبة المشايخ السالفة رحمهم اللة تعالى ونفعنا بهم
__________________
نكتة-توضيحات من علم الرمل
-
- عضو متميز فعال
- مشاركات: 209
- اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
- الجنس: اختار واحد
نكتة-توضيحات من علم الرمل
آخر تعديل بواسطة السور الاعظم في الأربعاء 22-8-2012 12:14 pm، تم التعديل مرة واحدة.
السبب: تعديل بالعنوان
السبب: تعديل بالعنوان
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة