صفحة 1 من 1

الفرق بين الشرك بالله وقولنا توكلوا يا خدام هذا الوفق او غير

مرسل: الأربعاء 6-1-2010 3:06 pm
بواسطة نوجا
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الاطهار وصحابته الاخيار




والسؤال يقول؟ هل قولنا توكلوا ياخدام هذا الوفق بقضاء الحاجة الفلانية او خدمتي بكذا وكذا هل هو شرك بالله؟؟؟؟

نعوذ بالله من سوء الفهم


اولا احبتي الكرام

الشرك بالله تعريفه هو ان نشرك وندخل شريك مع الله تعالى في عبادته

والعبادة لله معروفة عبادات عملية وقولية ومالية الخ

فمثلا نحن نصلي ونصوم ونحج ونزكي ونذكر الله تعالى ودعائه واللجئ اليه ونتلو القراءن ونعمل الصالحات كل ذلك ابتغاء وجه الله والدار الاخرة وهذا هو الاخلاص بالتوحيد والعبادة ومن عمل هذا فهو مؤمن مسلم

ولكن لو هناك مسلم والعياذ بالله وهذا بظني لايوجد حمدا لله تعالى اكرر لو هناك مسلم او مسلمة يسجد او يصلي او يصوم او يحج لغير الله او لله ولغيره من الخلق كاأشراك مع الله فهذا هو الشرك بعينه



نعود لتوضيح الجزء الاخر من العبارة وهو قولنا (توكلوا ياخدام هذا الوفق بهذا العمل وقضاء الحاجة الفلانية) من غير عبادتهم او السجود لهم او الصلاة لهم الخ فهذا استخدام لخلق معينين عباد لله تحت سلطتنا ونحن الاقوى منهم والارفع شاءنا بفضل الله ونحن صرنا اقوياء فوقهم نصدر عليهم الامر اما بقوة الايمان بالله واليقين به وهذا سلاح وقوة عظيمة لكل مؤمن صادق يتسخر له كل شئ وقد خلق الكون كله لعباده المتقين وقال الحق دائما العاقبة للمتقين وهذا السبيل كما هو حال الانبياء كسليمان مثلا والاولياء والعباد الصالحين ولابد ان يسير كل مؤمن على هذا الطريق وهو الافضل

او بقوة علاقتنا مع ملوكهم ورؤوسائهم فبحق ملوكهم والحاكمين عليهم يطيعون لنا بدون ان نشرك بالله شيئا معاذ الله تعالى وحاشا لله يشرك العبد بربه لااجل مخلوق ضعيف او بالاقسام عليهم والزجر والوعيد والترهيب الخ

فكوني انا اقول ياهذا ملاكا اوجنا كان او انسا توكل بهذا الامر واذهب به حتى تقضي هذه الحاجة؟؟؟ فهذا ليس من الاشراك في شئ وهذا لاينافي الايمان قط

((((( ومن اراد يسئل الله تعالى ولايسئل غيره قط فهذا امر عظيم وجميل ولايوفق له الا صغوة عباده وهذا لايعني نرمي عباد الله بالشرك هكذا جزافا هذا تكفير لمعصوم الدم وهو محرم وممنوع))))))

ولو كان ينافي الايمان فهذا برهان من رب العالمين يفصل بيننا بالقراءن الكريم ومن نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام والبرهان هو



لماذا قال الله عن سليمان عليه السلام بالقراءن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم( ايكم ياتيني بعرشها قبل ان ياتوني مسلمين) لماذا سليمان عليه السلام لم يطلب هذه الحاجة من الله تعالى؟؟؟ لماذا أمر و وكل عفريت ياتي بالعرش ثم قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به ولم يقولوا لسليمان اسئل الله ياتيك به وهو نبي وذو معجزات ولو اراد لهذا الامر لكان بدون لاعفريت ولا من عنده علم الكتاب؟؟؟؟ هل اشرك سليمان بالله؟؟؟ استغفر الله العظيم من هذا القول وهذه الجهالة سلام الله على سليمان من نبي مكرم ومقرب

هذا امر بديهي وببساطة زي ماتامر ابنك وخادمك ببيتك او عامل لديك يقضي حاجتك وتزجره احيانا بقوة بان ياتي منهي الامر وقاضيا لحاجتك؟؟؟ وهذا لايعني ابدا الشرك بالله والعياذ بالله تعالى


هناك فرق بين الشرك بالله وهو معلوم وهناك استخدام للانس كافرا او مسلما واستخدام للجن والاستخدام يعني ان تامره وتنهاه بما ينفعك


اتمنى كلامي ازاح الغشاوة عن البعض واوصل الرسالة بوضوح وهذا كل مااريد محبة لكم واداء لواجب النصح والتبيان وارحب بالتعليق والنقد واي ملاحظة



محبكم

العبد الضعيف

منقول

مرسل: الأربعاء 6-1-2010 3:16 pm
بواسطة نائل البصري
الشكر الجزيل
للتوضيح واغناء الموضوع من جوانب عديده
ليتبين الامر الواقع بدل الشبهات
تحياتي

مرسل: الأربعاء 6-1-2010 10:06 pm
بواسطة opsteni30
اولا اقول للسيده نوجا كيف يفهم الحمير بشرب الزنجبيل .... هل تكتبي فقط لتكتبي ام تعرفي اشياء نحن لا نعرفها هل حضرتكي عندك تفسير مثل عن ( حمعسق ) او
( ص ) او (ق ) في أوئل السور وهل عندك علم يسمى علم الاوفاق وما هي الاوفاق
ولكن ان اقول لكي شيئ فقط كما قال الشاعر
واني لآخفي من علمي جوهره .....كي لا يرى الحق ذو جهل فيفتنن
والسلام يا عليمه :arrow:

مرسل: الأربعاء 6-1-2010 11:15 pm
بواسطة faraj
الحقيقة يجب علينا جميعا وعند ورود جمل من طراز "الشرك بالله"؟
أن نسأل عند ورود هذه الجمل عن قضية الشرك
وفي بحث للاستاذ ابراهيم بن نبي وجدت التالي:
"سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا ءابآؤنا و لا حرّمنا من شيء؛ كذلك كذّب الّذين من قبلهمـ حتّى ذاقوا بأسنا، قل هل عندكم من علمـ فتخرجوه لنا، إن تتبعون إلاّ الظن و إن أنتمـ إلاّ تخرصون(148) قل فللّه الحجّة البالغة، فلو شاء لهداكم أجمعين(149)" الأنعام

فلفظ "أشركوا" ورد هنا مستقلا دون زيادة "بالله"، فهم أشركوا من و في ماذا؟ و حتّى ينتفي معنى أنّ الشرك مرادف لجعل آلهة أخرى مع الله أو من دون الله ورد اعتراف هؤلاء بالله "لو شاء الله ما أشركنا". ويتضح من الآية 149 مفهوم "الذين اشركوا" بأنّ الله جعل حرية الإختيار لكل فرد "فلو شاء لهداكم أجمعين" و الذين أشركوا تنازلوا عن اختيارهم و أشركوا غيرهم في هذا الإختيار و كان حري بهم أن لا يتبعوا ظنون من أشركوهم في حكمهم بدون علمـ. و لله الحجّة البالغة، فمع ضعف الإنسان عن إحاطته بكيفية علمـ الله فهو يدري أنّه مختار حر.
قل الله أعلم بما لبثوا، له غيب السماوات و الأرض، أبصر به و أسمع؛ ما لهمـ من دونه من ولي و لا يشرك في حكمه أحدا" الكهف 18/26

فالله لا يطلب من أحد أن يشاركه في حكمه. ولا يزعم أحد أنّه يشارك الله في تصريف الكون و امتلاك موجوداته و لنقرأ :

"قل ادعوا الّذين زعمتم من دون الله، لا يملكون مثقال ذرة في السماوات و لا في الأرض و ما لهم فيهما من شرك و ما له منهم من ظهير" سبأ :22


فمن يُطلب منه الشرك في قضية يكون شريكا و إن كانوا جماعة صاروا شركاء و هذا الشرك يكون في قضية ما بعينها
و لنقر أ هذه الآيات :

1 ـ "و قل الحمد لله الّذي لمـ يتخذ ولدا و لمـ يكن له شريك في الملك و لمـ يكن له ولي من الذل، و كبّره تكبيرا" الإسراء 17/111

2 ـ "الّذي له ملك السماوات و الأرض و لمـ يتخذ ولدا و لم يكن له شريك في الملك و خلق كلّ شيء فقدّره تقديرا" الفرقان 25/2

و جمع شريك في البلاغ المبين "شركاء" و هم يشتركون بطلب من جهة في أمر ما و لنقرأ :
".., إن كان رجل يُورث كلالة أو امرأة و له أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس؛ فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركآء في الثلث" النساء 4/12

"و قالوا ما في بطون هذه الأنعامـ خالصة لذكورنا و محرّم على أزواجنآ، وإن يكن ميْتة فهمـ فيه شركآء؛ سيجزيهم وصفهم؛ إنّه حكيم عليمـ "الأنعام 6/139

"فلّمآ ءاتاهما صالحا جعلا له شركآء فيمآ ءاتاهما؛فتعالى الله عمّا يشركون" الأعراف 7/190

أمّا من يشارك في أمر دون طلب فهو مشترك و ورود لفظ مشترك بالجمع حصرا في البلاغ المبين " مشتركون" يدل على انعدام الطلب في هذا اللفظ فلنقرأ :

"فإنّهم يومئذ في العذاب مشتركون" الصافات 37/33
"و لن ينفعكم اليوم إذ ظلمتمـ أنّكمـ في العذاب مشتركون" الزخرف 43/39

و بعد هذه الجولة يحق لنا أن نسأل كلمّا ورد لفظ الشرك و الإشتراك و مشتقاته في القران ونعي ونبصر بالبصيرة ولا نتبع ما قيل فنشرك
وتحياتي

مرسل: الخميس 7-1-2010 10:38 am
بواسطة نوجا
opsteni30 كتب:اولا اقول للسيده نوجا كيف يفهم الحمير بشرب الزنجبيل .... هل تكتبي فقط لتكتبي ام تعرفي اشياء نحن لا نعرفها هل حضرتكي عندك تفسير مثل عن ( حمعسق ) او
( ص ) او (ق ) في أوئل السور وهل عندك علم يسمى علم الاوفاق وما هي الاوفاق
ولكن ان اقول لكي شيئ فقط كما قال الشاعر
واني لآخفي من علمي جوهره .....كي لا يرى الحق ذو جهل فيفتنن
والسلام يا عليمه :arrow:
.


ليس لي رد في هدا الى انني أعلم أن الحروف المتفرقة من كتابة القران وطلاميس والأوفاق حرام وهو تلاعب بالقران سمعت هدا عن شيخ في قنات دينية على التلفزة ولما قرأت هدا المقال اردت نشره لكي انعرف الصح من الغلط
ولنترك الحمير بشرب الزنجبيل......

مرسل: السبت 9-1-2010 7:48 pm
بواسطة ام مريم
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين
الاخت الفاضلة شكرا لك وبارك الله بك على هذا الموضوع والطرح المفيد الذى ارجوا من الاخوة الافاضل اصحاب الخبرة والدراية بالعلم الشريف الاحاطة به من جانب اغناءالموضوع واثراءه وازالة كل ما يقلق اى طالب للعلم الشريف
ويؤسفى صراحة ان يقارن بالحمير من يريد هذا العلم
فيااخى الاخت طرحت موضوعا بغاية الدقة وبغاية القلق لااى شخص يريد ان يستفاد من هذا العلم فى قضاء حوائجه وحوائج اخوانه من بنى البشر
وفى نفس الوقت حريص على دينه حريص على اخرته ولايريد ان يخسره
وقد حاولت بمالديها من معرفة توضيح الامر وقد اجادت فيما يخصها
فهل تجود علينا ايضا بمالديك وتفسر لنا مفهوم الشرك
وكيف لايكون اشراكا فى الله حين ادخل طرفا اخر فى احداث امر قضاه الله ظاهرا ولا نعلم باطنه لاانه من غيب الله
هذا سؤال ليس بالسهل المزح فيه فارجوا ان تقبل عتبى عليك فغايتى مازال الاستفادة من معرفتك بهذا المجال
والاخت نوجا اعتقد حسب علمى المتواضع فى هذا المجال ان لكل كلمة تصدر من افواهنا رقيب وشهيد وما التوكيل الاكلمات
فعلينا انتقاءكلماتنا بمايرضى الله وان لانتقيد بصيغة مكتوبة اومنشورة من قبل اى شيخ فانا من ساحاسب على كلماتى وليس الشيخ واضن لو اضفنا الى جملة التوكيل للخدام كلمات بسيطة لن تفسد العمل وهذه الكلمات هى
توكلوا بامر الله وبحول الله وقوته وبلا اله الاالله
من اراد رضا الله والبعد عن الشبه فلا يحتاج الى علوم الاولين والاخرين فالتقوى هاهنا كما اشارسيدنا رسول الله الى قلبه
دمت بحفظ الله ورعايته وشكرا لك

الفرق بين الشرك بالله وقولنا توكلوا يا خدام هذا الوفق او

مرسل: الاثنين 2-7-2012 3:31 am
بواسطة خفايا الروح
فائده قيمه .. الله يجزيك خير