مرسل: الجمعة 8-1-2010 4:03 pm
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
{وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (الحشر: 9).
اسمح لي أخي الفاضل عمار لعودتي من جديد الى موضوعك و لكنني ارى ان هناك حلقة مفقودة في كل الردود و و كله حكمة و موعضة و يحتوي على الكثير من العبرة و الحكم
فلهذا اسمح لي أن اقدم ما استنتجته من كل المطروح بموضوعكم هذا
-نبدأ بالفقير بالصحراء تواجده في الخلاء و في ارض غير دي زرع و لا يملك الا الشاة و هنا نجد قوله تعالى قوله: «فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم و ارزقهم من الثمرات»
ذلك ارشد الله تعالى الملك الذي ضل طريقة و بالخلاء لا ماوى و لا أكل فهذاه الله تعالى ققال تعالى ( الذي خلقني فهو يهدين والذى هو يطعمنى ويسقين)
﴿هل من خالق غير الله يرزقكم﴾
ثم الاعتراف بالجميل فهو صفة من صفات النبلاء و اخيار الناس
-ضرورة المشورة و الرأي قال الله تبارك وتعالى { وشاورهم في الأمر } .
-و مكافأة الشخص شئ يعبر عن مدى النفس التقية المليئة بالكرم و العطاء و الجود فقد قال الرسول صلى الله و سلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أتى اليكم معروفا فكافئوه , فان لم تجدوا فادعوا له )).
و الملك كان رمز للحكمة و الموعظة رغم اني سبق و قلت انه معتوه حتى يعطي الملك لرجل يجهل امور تسير الحكم و الرعية 8) 8)
فكما قال الفاضل المحسن
ان الفقير ليس بكفئ ولا اكثر عدلا ورحمة من الملك فقد ضل الملك وظلم رعيته
و لكن حكمة الله تعالى ان شاء أن يكافئ هذا الكريم القادم من الصحراء بالملك لانه عز و جل يعطي الملك لمن يشاء و لا ينسى عباده المخلصين
قال تعالى: {وَلاَ يُنفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً وَلاَ يَقْطَعُونَ وَادِياً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللهُ أَحْسَنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}
و لكن بشروط حرصا على سلامة الرعية و يجب على الملك ان يكون حكيما و ان يجعل لمراتب متسلسة
فلهذا يجب ان تاتي المكافأة بشكل متدرج متخدا العبرة من الرسالة لالاهية كما سبقت الذكر بردي اعلاه بان يجعله رسولا ومن ثم خليلا ومن ثم اماما
و بالنهاية نقول
قال تعالى: قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير "
و لازلت الحلقة مفقودة بالموضوع الحكيم و ننتظر رأيك الصائب و الحكمة من الموضوع و لك جزيل الشكر لقد اعجبني موضوعك هذا لما يحتويه من حكم و مواعظ
جعله الله في موازين حسناتكم
جزيت اخي كل خير أثابك الله الجنة
{وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (الحشر: 9).
اسمح لي أخي الفاضل عمار لعودتي من جديد الى موضوعك و لكنني ارى ان هناك حلقة مفقودة في كل الردود و و كله حكمة و موعضة و يحتوي على الكثير من العبرة و الحكم
فلهذا اسمح لي أن اقدم ما استنتجته من كل المطروح بموضوعكم هذا
-نبدأ بالفقير بالصحراء تواجده في الخلاء و في ارض غير دي زرع و لا يملك الا الشاة و هنا نجد قوله تعالى قوله: «فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم و ارزقهم من الثمرات»
ذلك ارشد الله تعالى الملك الذي ضل طريقة و بالخلاء لا ماوى و لا أكل فهذاه الله تعالى ققال تعالى ( الذي خلقني فهو يهدين والذى هو يطعمنى ويسقين)
﴿هل من خالق غير الله يرزقكم﴾
ثم الاعتراف بالجميل فهو صفة من صفات النبلاء و اخيار الناس
-ضرورة المشورة و الرأي قال الله تبارك وتعالى { وشاورهم في الأمر } .
-و مكافأة الشخص شئ يعبر عن مدى النفس التقية المليئة بالكرم و العطاء و الجود فقد قال الرسول صلى الله و سلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أتى اليكم معروفا فكافئوه , فان لم تجدوا فادعوا له )).
و الملك كان رمز للحكمة و الموعظة رغم اني سبق و قلت انه معتوه حتى يعطي الملك لرجل يجهل امور تسير الحكم و الرعية 8) 8)
فكما قال الفاضل المحسن
ان الفقير ليس بكفئ ولا اكثر عدلا ورحمة من الملك فقد ضل الملك وظلم رعيته
و لكن حكمة الله تعالى ان شاء أن يكافئ هذا الكريم القادم من الصحراء بالملك لانه عز و جل يعطي الملك لمن يشاء و لا ينسى عباده المخلصين
قال تعالى: {وَلاَ يُنفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً وَلاَ يَقْطَعُونَ وَادِياً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللهُ أَحْسَنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}
و لكن بشروط حرصا على سلامة الرعية و يجب على الملك ان يكون حكيما و ان يجعل لمراتب متسلسة
فلهذا يجب ان تاتي المكافأة بشكل متدرج متخدا العبرة من الرسالة لالاهية كما سبقت الذكر بردي اعلاه بان يجعله رسولا ومن ثم خليلا ومن ثم اماما
و بالنهاية نقول
قال تعالى: قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير "
و لازلت الحلقة مفقودة بالموضوع الحكيم و ننتظر رأيك الصائب و الحكمة من الموضوع و لك جزيل الشكر لقد اعجبني موضوعك هذا لما يحتويه من حكم و مواعظ
جعله الله في موازين حسناتكم
جزيت اخي كل خير أثابك الله الجنة