مسائل الرمل
- ناصر الحسان
- عضو
- مشاركات: 22
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- البرج: الدلو
- الجنس: اختار واحد
- اتصال:
مسائل الرمل
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الواحد بعلم الخفيات في الذات والصفات الفاعل بلاختيار في جميع الكائنات والصلاة والسلام على النقطة الاصلية سيدنا محمد المخصوص في الفضل بالافضلية والارجحية وعلى اله وصحبه اهل العلوم الباطنية والظاهرية قال مولف هذا الكتاب رحمه الله قد انتخبت هذا الكتاب المبارك من الكتب المعتمدة في علم الرمل ولخصته من المطولات وجعلته مشتملا على مسائل وفصول ونكات سهل التناول كافيا للمبتدى وتذكرة للمنتهي سائلا من الله الصواب انه على ما يشاء قدير والاجابة جدير وبعباده لطيف خبير اعلم ان لهذا العلم مقدمات وشروط يجب على الضارب معرفتها كما اشترط العلماء الرمليون فيشاهد الحكم عيانا بدليل قوله تعالى او اثارة من علم وفي الحديث كان نبي من الانبياء يخط في الرمل فمن وافق خطه خط هذا النبي فقد اصاب فهو دليل على عدم نسخه بل هو ثابت الى الان والموافقة يلزمها الثبوت ونظير هذا قوله صلى الله عليه واله من وافق تامينه تامين الملائكة فقد غفر له فالموافقة غير مستحيلة والاجابة معلقة بها اي عليها لانه علم موحي لبعض الانبياء وهو علم ثابت بالدليل المذكور قال الامام الرازي في تفسير سورة الاحقاف انه علم عن ابن عباس رضي الله عنه لم يزل هذا العلم يعمل به الثقلة والسادات والحكماء والمتقدمون يفتون به فهو علم رباني شريف وسر روحاني لطيف وهو جائز العمل لم تزل العلماء ترجع اليه في استخارتهم واحوالهم ويعتمدزن بعون الله عليه ووصل الى جماعة من العرب والعجم فمن العرب ابو عثمان الزناتي ومن العجم طمطم الهندي وغيرهما واشتهر هذا العلم عنهم وحققوه فاصابوا وكتبهم موجودة الى الان فان قال قائل ان هذا العلم يتكلم فيه على الغيب والله يقول عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا والغيب هو ما يكون في الزمن الاستقبالي قلنا لانسلم ان هذا علم غيب اذ الغيب هو الذي لم يقم عليه دليل وهذا لايطلع عليه نبي مرسل ولا ملك مقرب بل المختص بعلمه هو الله الخالق الباري المصور سبحانه وتعالى اماهذا العلم فان له مقدمات واسبابا والمراتب على المقدمات لا يعد غيبا فهو علم يدرك بالحوادث السليمةكل حاسه لها معلوم ونظير ذلكعلم الرويا فان تاويلها في المستقبل وكذا العلم بظهور الاثار في الازمنه فنقول الرطب يظهر وجوده في تموز فيتكلم بهذه الحوادث قبل وقوعها فلا يعد هذا غيبا بناء على عادة التجارب فكذا هذا العلم اي ليس من الغيب فيبطل قول مدعي انه غيب وهو علم ظني منقول من الاخبار فهذه الادلة حجة على الخصم واصل في الضرب والنقل والتوليد شروط الضارب للرمل وهي الطهارة وجمع الفكرة واستعمال قوة العزم وصدق النية واخلاص الطوية ويكون الضرب في تراب طاهر او في قرطاس او لوح بمداد اي حبر او على اي حال امكن وكل طاهر يمكن ضرب الرمل فيه وعدم التكلم وقت الضرب ولا تضربه لمستهزيء او ممتحن او مجرب وعدم الاكل والشرب الكثير وعدم وجود ذي جنابة او حيض ولا يزيد على ضرب ثلاث مسائل لان تلك الزيادة تعد تلاعبا فاذا ضربت الرمل في حادثة او حاجة وخرج من البيوت اثنا عشر شكلا سعيدة او نحسة فلا ترجع الى الضرب لان رجوعك يكون فيه تكذيب للرمل حيث انتفى الاعتماد على القول الاول بل ارجع الى العمل بعد ذلك والا فهو جهل بالرمل والضرب شرطه الحاجة من نفع او ضده في النفس او المال وهل النفع قريب او بعيد الحصول ولحصول السرور والشرط في الضرب الاحتياج وكيفية الضرب ان تضرب اربعة خطوط .............هكذا ثم اطمس كل سطر اثنين اثنين حتى يبقى واحد او اثنان منه كالاول ثم الثاني ثم الثالث والرابع ثم خذ الباقي بعد الطرح وارسمه يخرج منه شكل ثم اضرب اربعة اسطر اخر تفعل فيها من الطمس اثنين اثنين الخ كما فعلت في الاربعة الاولى ثم خذ الشكل الباقي الذي خرج بعد الطمس وارسمه بجانب الشكل الخارج من الطرح حتى يخرج الشكل الثالث فضعه بلصق الشكل الثاني ثم اضرب اربعة اسطر اخر واطرح منها اثنين اثنين حتى يبقى واحد او اثنان ضع هذا الخارج بلصق الشكل الثالث فهذه اشكال اربعة هي الامهات ثم تكمل بقية الاشكال ووقت الضرب اول النهارالى استواء الشمس اي الزوال عن لبد السماء ولا تضرب الرمل وقت طلوع الشمس وغروبها ومن الظهر الى العصر مكروه وبعد العصر ممنوع ولا تضربه وقت احتجاب الشمس بالغيم واجتنب وقت الريح والمطر وقارعة الطريق وافضل وقت هو الليل فانه غاية الجمال والاعتدال للبال وكذالك الاستخارة وهذا العلم روحاني لا يعقل الا بصفاء الخاطر ونور القلب وكمال اليقين واقراء عند ضربك التعوذ ثم البسملة والانشراح والمعوذتين وعنده مفاتيح الغيب الى مبين واقراء الفاتحة حال ضربك الخط الاول واية الكرسي في الخط الثاني وعنده مفاتيح الغيب الى مبين وعندالرابع اللهم اني اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او استاثرت به في علم الغيب عندك ان تظهر لي ما هو المكتوم في سرك المكنون في غيبك اللهم صل على الحكماء والطيبين اجميعن وسلم ./ الشيخ ناصر الحسان 7/8/2009
- ناصر الحسان
- عضو
- مشاركات: 22
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- البرج: الدلو
- الجنس: اختار واحد
- اتصال:
مسائل الرمل
اما اسماء الاشكال فالاول اسمه نقي الخد 0010 والثاني الاحيان 1110والثالث عتبة داخلة 0001 والرابع حمرة 1101 والخامس الطريق 0000 والسادس نصرة خارجة1100والسابع البياض1011والثامن0111انكيس والتاسع قبض خارج1010 والعاشر عقلة 0110 والحادي عشر اجتماع 1001 والثاني عشر قبض داخل0101 والثالث عشر عتبه خارج 1000 والرابع عشر جودلة 0100 والخامس عشر نصرة داخل 0011 والسادس عشر جماعة1111 وهذا التسكين هو تسكين بدزح وتسكين الحسان واما معرفة البيوت السعيد والنحس والممتزج اي المتوسط والداخل منها والخارج والثابت والمنقلب فالاول والرابع والسابع والعاشر كل هذا سعد والبيت الثالث والسادس والتاسع والثاني عشر كلها نحس والذي يميل الى السعود من البيوت الثاني والخامس والثامن والحادي عشر واما الممتزجة من البيوت فهي الموازين اعني الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر ..اما اسماء البيوت الاول بيت النفس والروح والحياة وابتداء الامور ..الثاني بيت المال والكسب والبيع والشراء الثالث بيت الاخوة والاخوات والحركات والرابع بيت بيت الاباء والعقار والدفين الخامس بيت الاولاد والافراح والاخبار السادس بيت العبيد والمرض والتهم والسرقة والسابع بيت الازواج والشركة والمنازعة والسارق الثامن بيت المواريث والديون المطلوبه وسجون المحاكمات والتاسع بيت بيت الاسفار البعيدة والغايب والمنامات وطلب العلم والعاشر بيت السلطان والعز والحادي عشر بيت الامل والرجاء والصديق والسعادة الثاني عشر بيت الاعداء والحساد والسجن اما الثالث عشر فهو بيت السائل ومقصده والبيت الرايع عشر هو بيت المسؤل عنه والبيت الخامس عشر هو بيت الحاكم على المساءلة والدليل على السائل والمسؤل عنه والسادس عشر بيت العاقبة وما يؤل عليه امر المساءلة واعلم ان عمل الرمل في هذه الايام من الشهر العربي غاية في السعادة والجودةوهي 1.2.8.9.12.13.19.20.25.26.27.30وفي هذه الايام متوسط الحال وهي 4.10.11.14.15.17.18.24.28.وفي هذه الايام غاية النحوسه 3.5.6.7.16.21.22.23.29 واعلم ان بناء احكام الرمل من البيت الاول الى الثاني عشراما الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر تسمى بالزوائد ووتد الزوائدوكل شكل منها شاهد لواحد من الاوتادالابعة الثالث عشر للاول والرابع عشر للعاشر والخامس عشر للسابع والسادس عشر للرابع ومن العلماء من وضع الثالث عشر للاول والرابع عشر للعاشر والخامس عشر للسابع والسادس عشر للرابع واعلم ان البيت الاول والثالث والرابع والخامس والسابع والتاسع والعاشر والحادي عشر تسمى بالنواظر والثاني والسادس والثامن والثاني عشر تسمى بالسواقط والنواظر اقوى ويستخرج الاحكام من الزوائد اذ هي نتيجة للثاني عشروانظر في هذه البيوت ان وقع فيها نحوسه فاحكم بالنحوسه وان وقع فيها اشكال سعد فاحكم بالسعادةوان حكم فيها المتوسط فاحكم بالتوسط ثم انظر الى الاشكال ان غلبت اشكال داخل فاحكم بالحصول وان غلبت اشكال خارجة فاحكم بعدمه وان غلبت اشكال ثابته فاحكم بتاخره والمقلبة بحصول شيء منه والسعد منسوب الى اليسر والنحس الى العسر وقس على ذالك ******* واله الطاهرين وصحبه المنتجبين وسلم /ناصر الحسان
- ناصر الحسان
- عضو
- مشاركات: 22
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- البرج: الدلو
- الجنس: اختار واحد
- اتصال:
مسائل الرمل
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ******* واله الطاهرين وصحبه المنتجبين وسلم في اخراج الضمير والحكم عليه وهو من اجل الابواب واعظمها ويحتاج الى نظر تام وتدبر وينبغي لمن اراد اخراجه ان يعلم مقدمات الضمير لانه لا يمكن معرفة الضمير الا بها وهو ان يعلم اىشكال في المسالة ويعلم اين اصلها في تسكين التسكين ويعلم الشواهد وهي البيت الاول والثالث والخامس والسابع والتاسع والحادي عشر والثالث عشر والخامس الذي هو شاهد الشواهد وتعلم الداخل منها والخارج والثابت والمنقلب وتعلم المذكر والمؤنث والسعيدة والنحسة والممتزجة وتعرف كل شكل وما يخصه من المسائل وتعلم الاوقات المحمودة والمذمومة والتلاوة والشروط المتقدمة ومجاورة الاشكال بعضها بعض وشواهد الخاص وهي غير الشواهد المذكورة وهي المتولدة من سكنه فقد انتقلت جواهرها اليه ولابد من علمك العناصر الاربعة وهي النار والهواء والماء والتراب وعنصر الماء اقوى العناصر فلا غنى عن هذه الاشكال لطالب الضمير والتكلم عليه واعلم ان هذا الباب فيه اقوال كثيرة لاهل العلم نحو ماية وخمسون بابا منها تسيير النقطةوهو ان تنظر الى ميزان العمل ان فتح فيه نقطة النار او نقطة التراب وانظر اين تفرعت شمالا او يمينا فاي بيت وقفت فيه النقطة فثم موضع الضمير فان تصورت النقطة في اول الامهات فخذ من رؤس النار شكل واضربه في الخامس عشر فالمنتهي اليه هذا الضمر فان خرج في ثاني الامهات فخذ من هوى البنات ثم اضربه في في الميزان فالمنتهي اليه هو الضمير فان تصورت النقطة في ثالث الامهات فخذ ماء الحفيدات ثم اضربه في الميزان فهو الضمير وان تصورت النقطة في رابع الامهات خذ تراب الزوايد واضربه مع الميزان فهو الضمير ...وا ظهرت النقطة في البيت الخامس فاضربه مع الميزان ففيه الضمير وكذلك السادس والسابع والثامن ...وان لم يظهر الشكل في التخت ظاهرا فحكم به باطنا وان لم يظهر كذلك فانظر الى مزاجه واحكم به وان لم يظهر المزاج اقصد بيت ذلك الشكل واحكم بما فيه من الاشكال فهو الضمير وهذه هي طريقة الشيخ الحسان في استخراج الضمير والحكم عليه وصلى الله على محمد واله الطاهرين وسلم
- ناصر الحسان
- عضو
- مشاركات: 22
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- البرج: الدلو
- الجنس: اختار واحد
- اتصال:
مسائل الرمل
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين وسلم طريقة كشف تسمى الطريقة الكاشفة وسميت الكاشفة لانها تكشف عن جملة مسائل واطلاعات على احوال الرمل جميعها وهي طريقة حسنة جميلة لا تعرف الا بتوفيق الله تعالى وهدايته فاذا اردت ذلك فانظر الى الاربعة التي طلعت في يدك وهي الامهات اي الاصول واعرف هل هي مذكرة ام مونثة وهل هي داخلة ام خارجة وهل هي سعيدة ام نحسة او ممتزجة وهل هي في بيوتها او لا واعرف المتكرر وغيره فاذا وجدتها جميعا في بيوتها وكل منها يدل على ان الضمير فيه فلابد في القبول من دليل فان وجدت االنقي خد في الاول فقد تم الضمير في سؤال السائل عن نفسه وان وجدت الاحيان في بيته فقد تم الضمير عن الكسب وهكذا الى اخر البيوت وانظر المتكرر منها فذو الكثرة هو الذي شهدت له الشهود ولا تلتفت الى فاقد الشهادة من الرمل بل عول على الذي شهد الرمل له وفاقد الشهادة بسبب عدم تكرره فان كان التكرر مستويا فالضمير فيه لان الشهود مع الجميع فيكون السائل قد عمم في سؤاله فالضمير جميع هذه المسائل فان انتفى حلولها في بيوتها فانظر الساكن غيرها واعرفه ثم انظر الذي تكرر منها والذي لم يتكرر فاذا تكرر الجميع فانظر الاكثر تكررا منها والذي لم يتكرر فاذا تكرر الجميع فانظر الاكثر تكررا تجد الضمير فيه اى الاكثر واشرك معه البيت الذي تكرر فيه وان تساوى التكرر فالضمير في الجميع واشرك مع الجميع البيوت التي وقع التكرر فيها وان لم يتكرر شيء من الامهات فانظر الاشكال المتكررة واعتمد عليها واعتمد فيها على العمل المذكور وان تكررت الامهات مع التي بعدها فالحكم للاكثر تكررا وان تساوى تكررها فالحكم للسابق وانظر الى المتاخر فان وجدت الضمير فيه فاقطع واجزم به والا فتكلم على الجميع فيكون هذا مما يتوجه اليه الضمير ايضا اى كتوجهه الى المتاخر فالحاصل انك تجعل اساس اعتمادك على الامهات وتتامل في بيوتها وفي المتكرر منها وتعمل بالاكثر تكررا وان تكرر في البيوت التي ليس فيها ضماير وهي البيوت الزوائد فاجعل ضمير الثالث عشر ضمير اصله وضمير الرابع عشر ضمير اصله وان كان الضمير في الخامس عشر فاجعله لعاقبة السعادة في الخير او لعاقبة الشر او الرجاء والامال وكذا السادس عشر فيما يؤل اليه حال الشخص والى عاقبة العاقبة وما يجري عليه وما يتم له فاعلم ذلك واضبطه واعمل به وهذه الطريقتين هما المعول عليهمافي الحكم على الضمير .... وهذه طريقة اهل الشام في استخراج الضمير وهي ان تاخذ مساحة الرمل ازواجا وافرادا واسقطها 12-12 والباقي تجريه على البيوت فمتى نفذ العدد اي فرغ فهناك الضمير اما في الشكل او في البيت او ما يخرج من ضرب الشكل مع البيت او ان تاخذ نفس العدد واسقطه 16-16 وسير الباقب على البيوت فمتى انتهى فهناك الضمير وعلم الرمل بحر والناس عائمون فيه وكل عالم له اجتهاد فاذا اراد المبتدىء الدخول لهذا العلم الجميل فانه يتحير ولا يدري اي الوجوه ياخذ وقد ذكرت احسن الوجوه وهو المعتمد عليه في كل مسالة وعليه جمهور علماء الرمل في علم الضمير والله الموفق للصواب واليه المرجع والماب
التوقيع
ويا ناصر انصرني بنصر وعزة وبالاسم فالاعوان بالنصر اقبلت
التوقيع
ويا ناصر انصرني بنصر وعزة وبالاسم فالاعوان بالنصر اقبلت
- مصطفى خليفه
- مشاركات: 1
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- الجنس: اختار واحد
شكر
الله يكرمك على هذه المعلومات
-
- عضو متميز فعال
- مشاركات: 209
- اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
- الجنس: اختار واحد
- sarah emmrah
- مشاركات: 2
- اشترك في: الثلاثاء 26-1-2021 9:01 am
- البرج: الاسد
- الجنس: انثى
رد : مسائل الرمل
بوركت
- ريهام عثمان
- مشاركات: 2
- اشترك في: الثلاثاء 22-2-2022 12:41 pm
- البرج: الاسد
- الجنس: انثى
Re: مسائل الرمل
ماشاء الله تبارك الله
- السيد المبروك
- مشاركات: 3
- اشترك في: الخميس 11-11-2021 3:39 pm
- البرج: الدلو
- الجنس: ذكر
Re: مسائل الرمل
أكرمكم الله وأحسن اليكم